سياسة عربية

حيثيات جديدة عن وثائقي"النكبة" المثير للجدل على"العربية"

عقد نشطاء مقارنة (فاضحة) توضح الفرق بين تناول قناة الجزيرة وقناة العربية للقضية الفلسطينية- جيتي
عقد نشطاء مقارنة (فاضحة) توضح الفرق بين تناول قناة الجزيرة وقناة العربية للقضية الفلسطينية- جيتي

كشفت الإعلامية وصانعة الأفلام الوثائقية روان الضامن حيثيات جديدة حول الوثائقي الذي بثته قناة "العربية" السعودية وحمل عنوان "النكبة"، والذي أثار عاصفة من ردود الفعل الغاضبة والرافضة لمضمونه، الذي اتهم بالترويج لرواية الاحتلال.

وقالت الضامن لـ"عربي21" إنها اكتشفت بعد التدقيق، أن هذا الوثائقي، الذي تم بثه في جزءين يحملان اسم (الجزء الأول 1897 – 1948) و(الجزء الثاني 1948 – 1967) على قناة العربية، هو في الأصل وثائقي بعنوان (إسرائيل: الأرض الموعودة مرتين)، وقد أنتجته شركة روتشي، وعرض لأول مرة في مهرجان السينما الإسرائيلية في باريس في آذار/ مارس 2018، ثم على قناة الآرتي الفرنسية في نيسان/ أبريل، والآن على قناة العربية في تموز/ يوليو.

ولفتت الضامن التي أخرجت وانتجت قبل عشر سنوات وثائقيا عن نكبة فلسطين في أربعة أجزاء، إلى أن مخرج وثائقي "العربية" "إسرائيلي فرنسي هو ويليام كارل وزوجته المخرجة بلانش فنجر، وهما معروفان بسلسلتهما الوثائقية في ثمانية أجزاء حول الهولوكست والتي أنتجت عام 2015، والمنتجة دومينيك طيبي مديرة شركة روتشي". 

 

اقرا أيضا :  إعلاميون يطالبون بموقف حاسم ضد "العربية".. "سقوط مدو"


وقالت إن الإذاعات الفرنسية استضافت في الذكرى السبعين لـ"تأسيس إسرائيل" المخرجين للحديث عن الوثائقي، مشيرة إلى رابط الوثائقي الأصلي باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

 

وأشارت الضامن إلى أنه ومن المدهش تحويل عنوان العمل من (إسرائيل: الأرض الموعودة مرتين) إلى (النكبة)! خاصة أن العمل في الأصل لا يدعي أنه يتناول النكبة لأن المخرجين وفريق العمل يتناولون التاريخ من وجهة النظر الصهيونية التي ترى تأسيس إسرائيل (حلما) وتعطي كل التبريرات لـ"ظهور مشكلة اللاجئين الفلسطينيين" نتيجة "ظروف الحرب".

وزادت بالقول: "الفلسطيني في هذا الوثائقي تتم رؤيته من عدسة "الصهيوني"، لذا فهو الآخر، والمخرب، والقاتل، والغبي، والتافه أو المنسي حين يجب أن ينسى". 

وقالت إن حجم الرواية الصهيونية في العمل مدهشة أيضا، "فهي الرواية الصهيونية التقليدية التي لم تعد تلقى رواجا حتى في الأطر الصهيونية الحداثية، وكأن المؤرخين الإسرائيليين الجدد لم يفندوا هذه الرواية وينسفوها من أساسها منذ أواسط التسعينات، وكأن عشرات الكتب بكل لغات العالم لم تثبت أن الرواية الصهيونية لم تعد قادرة على العيش حتى في أوساط الصهيونية التقليدية".

وختمت الضامن بالقول: "أشعر بالأسف لبعض الضيوف الذين شاركوا في البرنامج، وأعرف أنهم لا يؤيدون الرواية الصهيونية، إلا أنه قد تم استخدامهم وقطع مقاطعهم الصوتية بطريقة مشوهة بشكل واضح، لدعم الرواية الصهيونية التي أرادها صناع العمل".

ودعت إلى أهمية تلقي تاريخ النكبة من مصادر موثوقة ودقيقة المعلومة للتمييز بين الحقيقة والتلفيق.

وكان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، أدان بشدة، ما وصفه بـ"السقوط المدوي" و"الانزلاق الخطير" لقناة العربية. 

وقال المنتدى حينها في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إن قناة العربية قررت خلع ثوبها العربي، متخلية عن قضية الأمة العربية المركزية (قضية فلسطين)، وبثت مؤخرا، في محاولة مشبوهة لطمس حقائق التاريخ وتزييف وعي الأجيال، فيلما وثائقيا حمل اسم "النكبة"، تحدثت فيه عن أن "نكبة اليهود" اضطرتهم لإقامة وطن لهم في فلسطين.

ويأتي بث فيلم "النكبة" على قناة العربية بعد أسابيع من فضيحة وصف القناة للشهداء الفلسطينيين بالقتلى، حيث شن ناشطون بتويتر هجوما عنيفا على القناة، التي كانت تصف قتلى الإمارات والسعودية بالشهداء أثناء الحرب على اليمن. وفي المقابل، تصف الشهداء الفلسطينيين بالقتلى. 

وعقد النشطاء مقارنة (فاضحة) توضح الفرق بين تناول قناة الجزيرة وقناة العربية للقضية الفلسطينية.

 

رابط وثائقي النكبة الخاص بصانعة الأفلام روان الضامن

التعليقات (0)