سياسة عربية

نيران مليشيات تقتل محتجين وحظر تجوال بـ3 محافظات عراقية

 امتدت الاحتجاجات ليلا من البصرة الجنوبية إلى محافظات مجاورة حيث قتل شخصان بإطلاق نار- جيتي
امتدت الاحتجاجات ليلا من البصرة الجنوبية إلى محافظات مجاورة حيث قتل شخصان بإطلاق نار- جيتي

أعلنت السلطات العراقية، فرض حظر للتجوال في محافظات النجف والبصرة وكربلاء، على خلفية اشتداد التظاهرات، فيما قتل وأصيب عدد من المتظاهرين بنيران مليشيات عراقية.

قتل متظاهران اثنان وأصيب سبعة آخرون، السبت، بعد محاولة محتجين دخول مقر لمليشيا "عصائب

أهل الحق" في النجف، فيما اقتحم متظاهرون مبنى محافظة كربلاء.


وذكرت قناة "أن آر تي" الكردية أن "متظاهرين حاولوا دخول مقر للعصائب في حي السعد بمدينة النجف، لكن حراس المقر فتحوا نيران أسلحتهم، ما أدى إلى مقتل اثنين من المحتجين وإصابة سبعة آخرين".

 

وذكرت مواقع محلية أن أربعة متظاهرين أصيبوا باطلاق نار بعد إحراق مقر لمليشيا بدر في منطقة الطويسة في البصرة.

 

من جهتها، أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر محلية بأن "محتجين عراقيين اقتحموا مبنى المحافظة في مدينة كربلاء"، دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

 

 

وكانت مصادر بالمخابرات العسكرية ووزارة الدفاع العراقية، قالت إن العراق وضع قوات الأمن في حالة تأهب قصوى، السبت، إثر احتجاجات في محافظات بالجنوب.


وأصدر حيدر العبادي، رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، هذا الأمر الليلة الماضية في توجيه عسكري.


تتواصل الاحتجاجات في جنوب العراق، السبت، بعدما امتدت ليلا من محافظة البصرة الجنوبية إلى محافظات مجاورة حيث قتل شخصان بإطلاق نار لم تتضح ظروفه، بحسب مصدر طبي.


وتجمع العشرات في تظاهرات متفرقة، السبت، بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال مدينة البصرة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر في جنوب المدينة، وأمام مبنى المحافظة في وسط المدينة.

 

اقرأ أيضا: متظاهرو البصرة يغلقون منفذ سفوان مع الكويت (شاهد)

وتتواصل التظاهرات في البصرة لليوم السابع على التوالي احتجاجا على البطالة ونقص الخدمات. وازدادت توترا بعد مقتل متظاهر يوم الأحد الماضي.


وارتفع عدد قتلى التظاهرات إلى ثلاثة ليل الجمعة السبت، بعدما توفي متظاهران متأثرين بجروحهما "جراء إطلاق نار عشوائي في مدينة العمارة" وسط محافظة ميسان الجنوبية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة أحمد الكناني.


ولم يعرف مصدر إطلاق النار.


وبحسب وسائل إعلام عراقية، خرجت تظاهرات أمام مقار الأحزاب في ميسان، وأقدم متظاهرون على إضرام النيران في بعضها، منها مقر حزب الدعوة الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.


ودفعت التظاهرات التي أسفرت أيضا عن عشرات الجرحى، بالعبادي للتوجه الجمعة إلى البصرة حيث اجتمع فور وصوله مع قيادة العمليات العسكرية للمحافظة وشيوخ عشائر ومسؤولين محليين.


وبعد عودته من المحافظة الجنوبية، ترأس العبادي اجتماعا طارئا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، وفق بيان رسمي السبت.


وأشار البيان إلى أن المجتمعين حذروا من "مجاميع مندسة صغيرة ومنظمة تحاول الاستفادة من التظاهر السلمي للمواطنين للتخريب ومهاجمة مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة"، مؤكدا أن "قواتنا ستتخذ كافة الإجراءات الرادعة بحق هؤلاء".


لكن زيارة العبادي لم تنتج هدوءا، بل امتدت التظاهرات إلى محافظاتي ذي قار والنجف، حيث اقتحم متظاهرون غاضبون مساء الجمعة مطار النجف الدولي.

 

اقرأ أيضا: انسحاب المتظاهرين من مطار النجف وعودة الرحلات الجوية

وأقدم محتجون آخرون على إحراق مكاتب لبعض الأحزاب في المدينة المقدسة، قبل أن يعود الهدوء السبت وسط معاينة الأضرار، وسط المصدر نفسه.


وساد الهدوء في مدينة الناصرية في محافظة ذي قار السبت، بعد ليلة شهدت توترا أسفر عن إصابة متظاهرين وأفراد من قوات الأمن بجروح، بحسب ما أفاد مصدر طبي.


وخرجت تظاهرة خجولة بعد منتصف الليل في منطقة الشعلة في شمال العاصمة بغداد، وسط إجراءات أمنية مشددة. ولا يزال التجمع قائما السبت.


وسرت شائعات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعوات مجهولة المصدر إلى التظاهر بكثافة في العاصمة السبت، وأشار بعضها إلى أن الوجهة قد تكون المنطقة الخضراء الشديدة التحصين، حيث مقار الوزارات والسفارات.

التعليقات (0)

خبر عاجل