سياسة عربية

أنباء عن بدء "قسد" بتسليم مناطق بالحسكة للنظام السوري

أنباء عن اتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري بالحسكة- جيتي
أنباء عن اتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري بالحسكة- جيتي

أفادت مواقع إعلامية تابعة للنظام السوري، الخميس، بأن قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بدأت بتسليم مناطق في الحسكة للقوات النظامية.


وأوردت صحيفة "وطن" المقربة من النظام، تفاصيل تضمنت أن التسليم الذي بدأت به "قسد" يأتي تنفيذا لبنود اتفاق مع النظام السوري.

 

ويأتي ذلك تصديقا لتقرير نشرته "عربي21" في وقت سابق، نقل عن مصادر مطلعة أن اتفاقا مبدئيا تم بين حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السياسي لـ"وحدات الحماية الكردية" والنظام السوري، لعودة الأخير لإدارة كامل شؤون محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": الوحدات الكردية ستسلم إدارة الحسكة للنظام

 

وأضافت صحيفة "وطن" أن "قسد" بدأت بتسليم حي النشوة في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد، للنظام، الأمر الذي أكدته مواقع تابعة للمعارضة أيضا.

 

وقالت إن النظام بدأ بالفعل بنصب حواجز على أطراف الحي الذي تسلمه، وأن أفراد فرع الأمن العسكري انتشروا فيه.

 

وبحسب الصحيفة أيضا، فإن الاتفاق بين "قسد" والنظام يقضي بإزالة أعلام وشعارات الأحزاب الكردية من شوارع المدينة بغية التعاون العسكري بين الطرفين.

وكانت كشفت في وقت سابق أن "قسد" عرضت خلال اللقاءات التي جمعتها مؤخرا مع ممثلين عن النظام تسليم الشريط الحدودي مع تركيا إلى القوات النظامية.

 

وقال مصدر سوري لـ"عربي21" في الحسكة، إن أعلام قسد والوحدات الكردية اختفت بالفعل من الحي، وأن هناك مخاوف من السكان من تسليم المنطقة للنظام.

 

ولكنه أشار إلى أن هناك مظاهرات طالبت بأكثر من مناسبة بتسلم النظام المنطقة بسبب ما أسماها تجاوزات للأكراد في الحسكة، وأن مظاهرات أخرى رفضت الأمر ذاته.

ولا يمكن لـ"عربي21" التأكد من صحة ما أوردته الصحيفة من مصدر مستقل، إذ رفض متحدث عن "قسد" التعليق دون إبداء السبب.

التعليقات (0)

خبر عاجل