حقوق وحريات

سلطات الاحتلال تفرج عن التركية إيبرو أوزكان.. بشروط (شاهد)

الاحتلال اعتقل الشابة أوزكان في 11 حزيران/ يونيو الماضي- الأناضول
الاحتلال اعتقل الشابة أوزكان في 11 حزيران/ يونيو الماضي- الأناضول

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، عن الشابة التركية إيبرو أوزكان، تطبيقا لقرار الإفراج، الذي اتخذته محكمة إسرائيلية، بشرط الرقابة القضائية.

 

وقال عمر خمايسي محامي أوزكان في بيان، إن محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، أمرت الأربعاء بتطبيق قرار الإفراج المشروط بحق موكلته الذي تم اتخاذه الاثنين الماضي.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: سنرد على إجراءات إسرائيل ضد مواطنينا المتوجهين للقدس

وأوضح المحامي أن المحكمة قررت إطلاق سراح أوزكان شرط مصادرة جواز سفرها، ودفع كفالة مالية قدرها 15 ألف شيكل إسرائيلي (نحو 4200 دولار)، وتوقيعها مرتين أسبوعيًا على وثيقة إثبات حضور لدى أقرب مخفر شرطة بمكان إقامتها بإسرائيل، لتتواصل محاكمتها وهي طليقة.

 

وكان الادعاء العام للاحتلال وجه الأحد الماضي لائحة اتهام بحق أوزكان، شملت 4 اتهامات هي: "مساعدة حركة حماس، وتقديم خدمات متنوعة لها، وتخريب النظام العام للدولة، وإدخالها إلى البلاد نقودا من جهة معادية". ونفت المواطنة التركية جميع الاتهامات، وأكدت عدم وجود أي علاقة لها بحركة حماس، وفق محامي الدفاع.

وكانت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، رفضت الأربعاء، طلب النيابة العسكرية الإسرائيلية المعترض على قرار الإفراج، ومن المفترض أن تنعقد الجلسة الرئيسية لقضية أوزكان في 29 تموز/ يوليو الجاري.

 

اقرأ أيضا: خطة إسرائيلية لـ"الحد من نشاط تركيا" في القدس المحتلة

وهدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، باتخاذ إجراءات مضادة؛ ردا على ما سماه الاستهداف الإسرائيلي للمواطنين الأتراك الذين يزورون مدينة القدس المحتلة، في إشارة إلى المواطنة التركية المعتقلة في إسرائيل، إيبرو أوزكان منذ أسابيع.

 

وتم توقيف أوزكان في 11 حزيران/ يونيو الماضي، من مطار بن غوريون خلال عودتها لإسطنبول، بعد زيارة للقدس المحتلة استمرت ثلاثة أيام.

يذكر أن العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، شهدت توترا على خلفية قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين المشاركين في مسيرات العودة بقطاع غزة، والاحتجاجات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة في أيار/امايو الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)