سياسة عربية

حرائق مهولة تأتي على ممتلكات مهاجرين سريين بالمغرب (شاهد)

الحرائق خلفت خسائر مادية في ممتلكات المهاجرين غير القانونيين دون خسائر في الأرواح - فيسبوك
الحرائق خلفت خسائر مادية في ممتلكات المهاجرين غير القانونيين دون خسائر في الأرواح - فيسبوك

تعرض مخيمان عشوائيان أنشأهما مهاجرون غير شرعيون من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء بكل من مدينتي فاس والدارالبيضاء إلى نشوب نيران، مساء أمس الأحد، نتج عنها تدمير ممتلكات المهاجرين دون خسائر في الأرواح.

وأفادت السلطات المحلية لولاية جهة فاس-مكناس أنه وأثناء إخلاء عقار تابع للمكتب الوطني للسكك الحديدية متواجد بجوار محطة القطار الرئيسية بفاس (وسط)، صباح أمس الأحد، من مجموعة من المهاجرين المتحدرين من عدد من الدول الأفريقية، تم تسجيل اندلاع حريق جرت السيطرة عليه في حينه من طرف أفراد الوقاية المدنية.

وفي اليوم نفسه، تعرض مخيم آخر متواجد بالقرب من المحطة الطرقية لأولاد زيان بمدينة الدارالبيضاء (وسط)، لحريق مماثل أتى على ممتلكات المهاجرين غير القانونيين دون خسائر في الأرواح. 

وأظهرت مقاطع فيديوهات وصور انتشرت بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي حجم النيران التي التهمت مكان الحادث الذي استنفر عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية التي استطاعت السيطرة على الحريق بعد ساعة من اندلاعه.

 

 

 

ولم تعرف بعد أسباب اندلاع الحريق، ففي الوقت الذي اتهم فيه مهاجرون سريون مقيمون بالمخيم بأن متشردين هم من قاموا بإضرام النيران لطردهم من المكان، قال آخرون إن الحريق نتج عن انفجار قنينة غاز استعملها المهاجرون الأمر الذي نفاه هؤلاء في تصريحات لمنابر إعلامية محلية، دون تأكيد من مصادر أمنية.

 


وعرفت ذات المنطقة، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حادثا مماثلا تحول إلى فوضى عارمة واحتجاج من طرف المهاجرين السريين القادمين من دول أفريقية جنوب الصحراء.

يذكر أن المغرب استقبل نحو 26 ألف طلب للتسوية وضعية المهاجرين غير القانونيين خلال 2017، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثانية في كانون الأول/ ديسمبر 2016. وفي المرحلة الأولى التي انطلقت عام 2014 سوت البلاد نحو 23 ألف طلب لمهاجرين حصلوا على بطاقة الإقامة.

ويعتبر المغرب بلد عبور نحو أوروبا، الأمر الذي يشجع الآلاف من الأفارقة جنوب الصحراء على التسلل لدخول المملكة أملا في الوصول إلى القارة العجوز.

 

اقرأ أيضا: نصف مليون مهاجر سري في طريقهم إلى المغرب هربا من ليبيا

وفي تصريح سابق لوزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، قال إن بلاده تمكنت من توقيف أكثر من 50 ألف مهاجر غير قانوني، خلال 2017، وتفكيك "73 شبكة إجرامية"، تنشط بمجال تهريب البشر.

وأضاف لفتيت أن بلاده فككت منذ 2002 نحو "3207 شبكات إجرامية" تنشط في ميدان تهريب البشر. مبرزا ما يقوم به المغرب من تشجيع المهاجرين غير الشرعيين على المغادرة الطوعية لبلدانهم الأصلية، حيث بلغ العدد الإجمالي للذين تم ترحيلهم بشكل طوعي 23 ألفًا منهم منذ 2014.

ولفت الوزير أن بلاده نظمت نحو 1970 عملية ترحيل طوعي خلال 2017. 

اقرأ أيضا: المغرب يحبط محاولة نحو 1400 مهاجر العبور إلى الحدود الإسبانية

التعليقات (0)