سياسة عربية

كاتب سعودي: نعم لسفارة إسرائيلية وولي العهد قد يزور إسرائيل

العنزي: على نتنياهو أن يفعلها ويدعو الأمير الشاب إلى إلقاء خطاب في الكنسيت - جيتي
العنزي: على نتنياهو أن يفعلها ويدعو الأمير الشاب إلى إلقاء خطاب في الكنسيت - جيتي

احتفى الكاتب السعودي دحام العنزي بدعوة عضو الكنيست الإسرائيلي يوسي يونا، لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بزيارة إسرائيل، وإلقاء خطاب في الكنيست كما فعل الرئيس المصري الأسبق أنور السادات.

وقال العنزي في مقال نشرته صحيفة "الخليج" السعودية: "نعم أتفق مع عضو الكنيست في دعوته هذه، وعلى نتنياهو إذا أراد أن يصبح شريكا حقيقيا في صناعة السلام، أن يوافق على المبادرة العربية، وأن يدعو كبير العرب وقائد العالم الإسلامي؛ المملكة العربية السعودية".

وتابع: "على نتنياهو أن يفعلها ويدعو الأمير الشاب إلى إلقاء خطاب في الكنسيت، ولا أعتقد أن صانع سلام مثل محمد بن سلمان سيتردد لحظة واحدة في قبول تلك الدعوة، إذا اقتنع أن هناك رغبة إسرائيلية حقيقة في السلام، ورأى شريكا حقيقيا يريد استقرار المنطقة وعودة الهدوء والسلام".

وادعى أن "الحركات الإسلامية الإرهابية كحماس والإخوان المسلمين وحزب الله والقاعدة وداعش وغيرها، كلها دائما خطابها المخادع للبسطاء والسذج يحمل شعار القضية الفلسطينية".

وأردف أن "المتاجرين بالقضية الفلسطينية من إرهابيي حماس وبعض فلول اليسار وقومجية فتح وآخرين، لايريدون لهذه القضية أن تنتهي ولا يريدون رؤية سلام حقيقي يعم المنطقة، لتفرغ الدول للإعمار والبناء؛ لأنهم مستفيدون من هذا الصراع يقتاتون على القضية ومنها، ويتعيشون على دغدغة أحلام البسطاء. نعم أتفق مع عضو الكنيست في دعوته هذه، وعلى نتنياهو إذا أراد أن يصبح شريكا حقيقيا في صناعة السلام، أن يوافق على المبادرة العربية، وأن يدعو كبير العرب وقائد العالم الإسلامي؛ المملكة العربية السعودية".


ولفت إلى أنه: "ربما يكون العدو المشترك إيران عاملا مهما أيضا في التقارب العربي الإسرائيلي. لابد لهذه القضية الفلسطينية من حل، فقد أزعجت الجميع عقودا طويلة، وأعطت ذريعة لكل إرهابيي العالم أن يتذرعوا بها ويرفعوا الدفاع عنها شعارا كقميص عثمان".


وقال: "أعتقد أن العقلاء في إسرائيل يدركون حجم وأهمية السعودية، وأنها الرقم الصعب في المعادلة الدولية، خاصة في قضايا الشرق الأوسط".


وزعم: "نحن وإسرائيل في خندق واحد من حيث محاربة الاٍرهاب التي تصنعه وتموله وتغذيه إيران ووكلاؤها في المنطقة؛ من أحزاب ومنظمات ودول. وفِي خندق واحد أيضا في فضح المشروع العثماني الاستعماري، وأكذوبة الخرافة الإسلامية (الخلافة المزعومة). أنا واثق وكلي إيمان أن الشعب الإسرائيلي يريد السلام، ويرغب في العيش بسلام تماما مثل الشعب السعودي، والكرة الآن في مرمى القيادة الإسرائيلية وحكومة إسرائيل".


وأضاف: "كمسلمين، ليس لدينا مشكلة مع اليهود أبدا ولا مع اليهودية كديانة، وكسعوديين ليس لدينا مشكلة مع الشعب اليهودي مثله مثل بقية الشعوب الأخرى، بل إنني أتذكر طيلة السنوات التي كنت مقيما فيها بواشنطن، كنت ألتقي كثيرا من اليهود الإسرائيليين وينادونني بابن العم، وهم فعلا أبناء عمومة وأقرب للعرب من الجنس الفارسي والتركي".


وقال: "قَدْر الكبار كمحمد بن سلمان أن يصنعوا السلام والاستقرار، كيف لا وهو رجل المرحلة والمجدد وقادر على مواجهة التحديات السياسية التي تواجه السعودية. المتاجرة بعداء إسرائيل من القومجية وأصحاب الشعارات الفارغة، لم تعد تنطلي على السعوديين، فنحن نريد أن نرى شرقا أوسط مستقرا، لا مكان فيه لدسائس عمائم إيران وخرافة طرابيش العصملي".


ودعا إلى افتتاح سفارة إسرائيلية في السعودية، وأخرى سعودية في "عاصمة إسرائيل القدس الغربية".


"يسعدنا كسعوديين السفر لإسرائيل لرؤية الماء والخضرة والوجه الحسن".


وقال: "كلي ثقة أن كثيرا من السعوديين وأنا أحدهم، سيسعدنا السفر إلى دولة إسرائيل والسياحة هناك ورؤية الماء والخضرة والوجه الحسن. كنت قد تمنيت أن يحدث ذلك من عدة سنوات وذكرت في كثير من المقالات والمقابلات التلفزيونية أن السعوديين صناع سلام، ولا يحملون أي عداء أو كره لإسرائيل وشعبها، بل إنه يشرفني ويسعدني أن أكون أول سفير لبلادي في إسرائيل، وأن يرفرف علم بلادي هناك، ويرفرف علم إسرائيل في الرياض، وأن نعيش بسلام ومحبة ونتعاون لصناعة حياة أفضل للشعبين. افعلها يانتنياهو إذا أردت السلام ولن يخذلك محمد بن سلمان".


واحتفى حساب "إسرائيل بالعربية" عبر "تويتر" بالمقالة ونشر رابطها وردّ على كاتبها: "يد إسرائيل ممدودة للسلام مع كل دول الجوار".

التعليقات (5)
محمود
الأحد، 08-07-2018 06:21 م
ههههههههههه ههههههههههه الرعيان يلعبون بؤراق ليس لهم ويخبصون ويحركوهم على الرموت الالي .... ليس لكم منا مكان تهدم فيكم دياركم يا دجالين العصر يا بني سالول
من فلسطين - نابلس
السبت، 07-07-2018 06:04 ص
لم أكن أتصور وجود حمير تلبس ملابس البشر الا عندما بدأ يخرج إلى العلن أمثال هذا الكاتب من السعوديين (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير).. مع تحياتي واحترامي للشعب السعودي الذي لا تمثله هذه الحثالة.
عربي بلا هوية
السبت، 07-07-2018 05:02 ص
لا أشك ان هذا العبد قد كتب هذا بايحاء من سيده سفيه آل سلول.
سعد
السبت، 07-07-2018 04:42 ص
هذا مثال لما تصنعه أنظمة القهر والطغيان : إنسان جاهل عبد لسيده ، ضحل التفكير . قرأت المقال في موقع آخر ، وكان مليئا بالأخطاء الإملائية والنحوية . موقعكم صححها ، وكان الواجب نشر المقال كما هو ليعرف القارىء نوعية كتاب النظام السعودي الصهيوني .
مُواكب
السبت، 07-07-2018 03:54 ص
لا حاجة لِسعودية الملك سالمان للتطبيع مع اسرائيل! لِأن هذه السعودية هي اسرائيل ذاتها وتحتل مُقدساتنا في مكة والمدينة كما تحتل اسرائيل المسجد الأقصى. كثر الأعداء على أُمة محمد عليه الصلاة والسلام لِأنَّ ما دون الحق هوالباطل، فمن الشيعة المتحالفة مع الصليب الروسي ، إلى اسرائيل التي تعرف أن الشعوب العربية الإسلامية لا تغفر لها نكبة فلسطين، كما لن نغفر لِإسرائيلتي الخليج، السعودية والإمارات ،نكبات ليبيا ومصر السيسي وسورية واليمن. حزمة أعدائنا غليظة، لكننا لا نستسلم ونعرف قيمة الحياة ومعنا كتاب الله ،القرآن الكريم، لا يُفارقنا.

خبر عاجل