ملفات وتقارير

"النهضة" تكتسح برئاسيات بلديات تونس.. هكذا علق خصومها

بعد تنصيب 310 مجلسا بلديا حتى اللحظة، فازت النهضة برئاسة 123 بلدية بينهم 40 امرأة كرئيسة بلدية تلاها المستقلون ب 97 رئيسا ثم نداء تونس ب 67 وباقي الأحزاب 23- جيتي
بعد تنصيب 310 مجلسا بلديا حتى اللحظة، فازت النهضة برئاسة 123 بلدية بينهم 40 امرأة كرئيسة بلدية تلاها المستقلون ب 97 رئيسا ثم نداء تونس ب 67 وباقي الأحزاب 23- جيتي

اكتسحت حركة النهضة التونسية بحسب عمليات الفرز والتنصيب التي تجري اليوم لتنصيب رؤساء البلديات الـ 350 في محافظات البلاد ، غالبية مناصب الرئاسة التي جرت حتى اللحظة .

 

وقالت مصادر خاصة لــ"عربي 21" إنه بعد تنصيب 310 مجلسا بلديا حتى اللحظة، فازت النهضة برئاسة 123 بلدية بينهم 40 امرأة كرئيسة بلدية تلاها مستقلون بـ97 رئيسا ثم نداء تونس بـ 67 وباقي الأحزاب 23. 

 

واستطاعت مرشحة حركة النهضة سعاد عبد الرحيم الفوز برئاسة بلدية تونس العاصمة برتبة "شيخ المدينة"، محققة بذلك انجازا تاريخيا لم تسبقها فيه امراة تونسية أخرى، بعد أن احتكر الرجال هذا المنصب لنحو 60 عاما، في أعرق بلديات العاصمة وبعد منافسة شرسة مع مرشح حركة نداء تونس كمال إيدير.

 

 

وفيما يخص بلدية تونس العاصمة تحصلت عبد الرحيم وهي صيدلانية وأم لولدين، على 26 صوتا مقابل 22 صوتا لمرشح نداء تونس وذلك بعد المرور للدور الثاني من عملية تنصيب المجلس البلدي بتونس العاصمة لتفوز بالأغلبية المطلقة –خمسون زائد واحد- .

 

وسارع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي لتهنئة مرشحة الحزب بالفوز في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قائلا:" مبروك فوز السيدة سعاد عبدالرحيم بمنصب شيخ بلدية تونس في انتخابات رئاسة البلدية اليوم كأول إمرأة تفوز بهذا المنصب منذ تأسيسه بالتوفيق في خدمة سكان مدينة تونس".

 

 

جدل حول المنصب

 
وكان منصب رئيس بلدية العاصمة قد أثار جدلا واسعا منذ فوز حركة النهضة في الانتخابات البلدية في 6أيار / مايو الماضي، وشكل ترشيح النهضة لسيدة غير محجبة لمنصب "شيخ مدينة تونس" بحسب مراقبين حينها رهانا حقيقيا للحركة لإثبات مدنيتها أمام خصومها الليبراليين وانفتاحها على كل الأنماط الاجتماعية وخروجا من تقاليد بعض التيارات الإسلامية.

 

اقرا أيضا : "عربي21" تحاور سعاد عبد الرحيم عن النهضة والإسلام السياسي


ولم تهفت سهام الانتقاد لمرشحة النهضة من نخب يسارية نسوية و أحزاب معارضة إبان إعلانها الترشح لمنصب بلدية العاصمة وحتى بعد فوزها مشككة في أهليتها في نيل هذا المنصب.


حيث تساءلت الناشطة النسوية والمديرة السابقة لمعهد الصحافة بتونس سلوى الشرفي في تدوينة لها بشكل ساخر :" لماذا تسألوننا عن رفضنا لسعاد عبد الرحيم كشيخة مدينة تونس وأنتم من مناصري المرأة ..المسألة لا تتعلق بالمرأة أو بالرجل بل بالدماغ كيف يفكر .فما حاجتي إلى امرأة لا تدافع عن حقوقها؟

 

 

واعتبرت رئيسة جمعية "النساء الديمقراطيات" –أكبر منظمة نسوية مناصرة لحقوق المرأة- يسرى فراوس  في حديثهالـ "عربي 21" أن "فوز سعاد عبد الرحيم كأول امرأة  بمنصب شيخ مدينة تونس يعد إنجازا لا يخلو من دلالات رمزية لأحقية المرأة في نيل مناصب عليا كانت حكرا على الرجال"، لكنها في المقابل عبرت عن تحفظها لمواقف عبد الرحيم الصامتة من قضايا شائكة كالمساواة في الإرث والحريات الفردية".
 
وتابعت :" نأسف أن القوى والأحزاب التقدمية خذلتنا في خوض معارك انتخابية تشجع على التصويت للنساء وتمنينا لو كانت هذه الأحزاب التي طالما رفعت شعار الحداثة  وبمناصرتها لقضايا المرأة أمام قوى التخلف والرجعية هي من حققت هذا الإنجاز وليس حزب إسلامي". 


رئيسة الجمعية النسوية عبرت عن أملها في أن تساهم سعاد عبد الرحيم بعد توليها رئاسة بلدية تونس في تدعيم حقوق المرأة ومساواتها بالرجل وفي خدمة قضاياها قولا وفعلا.


على صعيد آخر، اتهم القيادي المؤسس في نداء تونس ورئيس حزب "تونس أولا" رضا بلحاج في تصريح لـ"عربي 21" حركة النهضة بشراء أصوات بعض الناخبين في المجلس البلدي لتؤول رئاسة البلدية لسعاد عبد الرحيم.


وتابع :"فوز مرشحة النهضة برئاسة بلدية تونس يعد هزيمة جديدة تنضاف لهزائم حزب نداء تونس بدعم من رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي تسبب في حالة من الإرباك لحزبه خلال تهجمه على المدير التنفيذي للنداء حافظ قائد السبسي في مناسبة سابقة".


بلحاج شدد على وجود مشاورات حثيثة بين مجموعة من الأحزاب الليبرالية والتقدمية لتكوين جبهة مدنية وسطية بهدف إعادة التوازن للمشهد السياسي بعد سيطرة النهضة، وختم قائلا :" تغول النهضة السياسي واختراقها للحكومة بشكل غير ديمقراطي بات  يمثل خطرا على مستقبل تونس".

 

من جانبه توعد الأمين العام لحركة مشروع تونس في تدوينة له بعضا من أعضاء المجلس البلدي لمدينة تونس المنتمين لحزبه، في حال ثبت تصويتهم لمرشحة حركة النهضة سعاد عبد الرحيم دون سواها، بالتجميد الفوري من الحزب والطرد، مؤكدا توجيه حركة مشروع تونس كافة مستشاريها البلديين للتصويت لصالح "التيار الوطني العصري بكافة مكوناته الحزبية أو المستقلة".

 

من ناحيته أشاد لطفي زيتون المستشار السياسي لرئيس لحركة النهضة بانتخاب سعاد شيخة لمدينة تونس، وقال في تدوينة على صفحته على فيسبوك "اليوم الصديقة سعاد عبد الرَّحِيم دخلت التاريخ كأوّل رئيسة بلدية لتونس العاصمة. منصب كان من أول الدّنيا حكرا على الرِّجَال و اليوم خذاتو مرا من حركة كثير من خصومها السياسيين مازالو يعتبروها ماهيش عاطية للمرأة كارها".


واعتبر زيتون انتخاب سعاد ثمرة من التوافق السياسي الذي تحرص عليه حركة النهضة.

 

 

#سعاد_عبد_الرحيم تبقى رغم الاختلاف الفكري و الايديولوجي معها و مع حزبها مرأة تونسية تمثل التقدم و المعرفة و الطموح الذي وصلت له المرأة التونسية ???????????????? إنشاء الله تخدم البلاد موش الحزب و ما يخدموش بها الأجندة متاع حركة النهضة ???? https://t.co/dQ2xVSlIES

 

 

 

 

So far, 60 women have been elected to head the municipal councils in #Tunisia. 40 of these are from #Ennahdha (around 66%)

 

 

رسميا : كمال بن عمارة مرشح حركة النهضة
رئيس بلدية بنزرت الكبرى

 

 

 

 

 

 

التعليقات (4)
جزائري أصيل
الأربعاء، 04-07-2018 01:37 م
الأوساخ والقاذورات العلمانية قد بصقتها الشعوب العربية في كل الإنتخابية النظيفة والنزيهة.. هذاه الأعشاب الضارة منبت خبيث، لا تصلح لا للديمقراطية ولا للحوارات العلمية، ولا للمنافسات الشريفة، فهي لا تحسن غير الدسائس والتحريض، ولا تتغذى إلا من الإرهاب بشتى أنواعه.
abou zied le tunisien
الأربعاء، 04-07-2018 12:15 م
ينطبق المثل الشعبي "عنزة و لو طارت" علي النخب اليسارية في تونس،التي تتشدق بالتقدمية .... تقدمهم لا يوجد إلا في مخيلاتهم وأفكارهم البالية .... وهذا التفكير لليسار والتمادي فيه ، دليل علي غباء لا أجد له تفسير .... عداؤهم لكل نفس إسلامي جعل منهم أشباح ومجانين تائهين بلا هدف ولا تفكير ..... هم في إعتقادي، ضحايا ونتاج حقبة زمنية بدأها المقبور بورقيبة بغلق جامعة الزيتونة ، مرورا بفترة بن علي الذي أفساد المجتمع .... هي عملية ضرب القيم الإسلامية ممنهجة .... وأفرخت هؤلاء الضحايا اليساريين
مصري جدا
الأربعاء، 04-07-2018 12:12 ص
الاهم من النجاح ،،، هو تحقيق مطالب الجماهير التي انتخبت النهضة ثقة واملا ،،، اياكم وضياع امل الناس وثقتها فيكم ،،، وفقكم الله
فلسطين المحتلة - نابلس
الثلاثاء، 03-07-2018 11:17 م
لقد اثبتت الحركات العلمانية العربية والنسوية منهم خااصة انها رمز للدكتاتورية والتخلف والغباء أيضا .. نقول لهم: لقد انتهيتم .... Game over

خبر عاجل