سياسة عربية

القرضاوي يهنئ الشعب التركي بنجاح "العرس الديموقراطي"

القرضاوي: ندعو الله تعالى أن يؤيدهم ويعينهم على ما فيه خير تركيا والأمة الإسلامية- أ ف ب- أرشيفية
القرضاوي: ندعو الله تعالى أن يؤيدهم ويعينهم على ما فيه خير تركيا والأمة الإسلامية- أ ف ب- أرشيفية

هنأ الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشعب التركي والرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات. 

وقال القرضاوي، عبر حسابه على موقع "تويتر": "نهنئ الشعب التركي بكل أطيافه بنجاح العرس الديمقراطي".

وأضاف: "نهنئ الرئيس أردوغان وحزب العدالة والتنمية بالفوز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

واختتم: "ندعو الله تعالى أن يؤيدهم ويعينهم على ما فيه خير تركيا والأمة الإسلامية".

 

الإخوان يهنئون


هنأ نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية. 


وقال منير، في بيان نقلته الجماعة، عبر صفحتها بـ"فيسبوك": "فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان حفظه الله، رئيس الجمهورية التركية، يطيب لي أن أتقدم إلى فخامتكم بخالص التهنئة بفوزكم الكبير في الانتخابات الرئاسية". 


كما هنأ منير "بفوز تحالف الشعب الذي يقوده حزب العدالة والتنمية بالأغلبية البرلمانية في هذه الانتخابات". 


وأضاف: "أدعو الله لتركيا بمزيد من التقدم والرقي تحت قيادتكم، وأن يحفظكم بحفظه ويسددكم لما فيه خير تركيا والعالم الإسلامي والبشرية جمعاء". 

 

الغنوشي


كما هنأ الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية الرئيس أردوغان، وقال على صفحته على فيسبوك: أتقدم بتهانيّ وتهاني حزب حركة النهضة التونسية إلى الشعب التركي على نجاح انتخاباته الرئاسية والتشريعية، كما نتقدم بالتهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية وحلفائه على الثقة المتجددة التي حصلوا عليها من شعبهم.


وأضاف الغنوشي: نرجو أن يكون ذلك تعزيزا لعلاقات الأخوة والصداقة بين الشعبين التونسي والتركي الشقيقين، ومدعاة لمزيد التعاون بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة ومصلحة الأمة الإسلامية جمعاء.

 

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين


هنأ الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنجاح الانتخابات، وثقة الشعب التركي به، متمنيا من الله توفيقه بتحويل تركيا إلى دولة كبرى.


جاء ذلك في رسالة من الأمين العام للاتحاد علي القره داغي، وصلت الأناضول نسخة منه، جاء فيها "نهنئ الشعب التركي بنجاح عملية الانتخابات بشكل حضاري مشرف، ونهنئ الرئيس رجب طيب أردوغان بثقة الشعب العظيم".


وأضاف "ندعو الله تعالى له مزيدا من التوفيق والسداد والرشاد، وأن يوفقه الله لمزيد من النهوض بشعبه، حتى تصل تركيا إلى دولة كبرى علوما وحضارة وعدالة، ونموذجا في العلم والأخلاق والرقي".


واعتبر أن "نصر تركيا هو نصر لأمتنا، ونصر لمشروع الاعتدال والوسطية والعزة والكرامة، ونصر لقضايا الأمة الإسلامية التي تقع على قمتها قضية القدس وفلسطين".


كما شدد قائلا "نتفاءل من هذا العرس الانتخابي الحضاري في تركيا، أن يتحول إلى مزيد من التفاعل بين الأحزاب السياسية لخدمة الشعب، والحرية والعدالة والنهضة والتقدم في جميع المجالات". 

 

إخوان سوريا


وفي نفس السياق، هنأ المراقب العام لإخوان سوريا محمد حكمت وليد، لأردوغان نجاحه في الانتخاب في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي جاء فيها "نهنئ الرئيس أردوغان بهذا الفوز المؤزر".


وأضاف "إنه نصر لمبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية، ونصر للشعب التركي العظيم، وعون لثورة الشعب السوري ضد الديكتاتورية والفساد، تهانينا تركيا".


وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت فيها نسبة المشاركة 88%، بحسب نتائج أولية.


وأظهر فرز غالبية الأصوات بالانتخابات الرئاسية التركية فوز أردوغان بمنصب رئيس الجمهورية لولاية ثانية. 


وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقما قياسيا، نحو 88%، حسب نتائج أولية غير رسمية.


وأظهرت النتائج الانتخابات الرئاسية عقب فرز أغلب صناديق الاقتراع، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان، على أكثر من 52 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب "الشعب الجمهوري"، محرم إنجة، على نحو 30 بالمائة من الأصوات.

0
التعليقات (0)