طب وصحة

إليك قائمة الأغذية الصحية التي تمد الجسم بالطاقة

تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من البروتين والمنغنيز والريبوفلافين والدهون الصحية - أرشيفية CC0
تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من البروتين والمنغنيز والريبوفلافين والدهون الصحية - أرشيفية CC0
نشر موقع آف.بي.ري الروسي تقريرا عرض فيه الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة وتعزز الشعور بالنشاط والحيوية، التي من شأنها أن تساعد المرء على إنجاز مهامه اليومية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن تناول الجوز فعال للحفاظ على الصحة نظرا لاحتوائه على الأوميغا 3، والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على توازن الطاقة.

وأورد الموقع أن الكرنب الأجعد غني بالألياف ومضادات الأكسدة، ما يساهم في زيادة الطاقة، والتخفيف من التوتر. ويعتبر البيض من الأغذية الغنية بالأحماض الأمينية، بما في ذلك التيروسين، الذي يزيد من حالة اليقظة. أما بذور عباد الشمس، فتعد من الأغذية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة لأنها غنية بالبروتين والأوميغا 3، ما يحفز قدرات الدماغ ويزيد من القدرة على التركيز.

وذكر الموقع أن النعناع يعزز مستوى الطاقة، حيث تساعد رائحته على تحفيز منطقة الدماغ المسؤولة عن الإثارة. وتجدر الإشارة إلى أن وجبة طحينة الحمص تحتوي على جميع حاجيات الجسم من المغذيات، التي تمده بالطاقة طيلة اليوم على غرار البروتينات والألياف والدهون. كما تساهم جذور الشمندر بدورها في حماية الجسم من الالتهابات، لا سيما أنها من المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة على غرار فيتامين "سي" والمنغنيز.

وأفاد الموقع بأن بذور القنب تمنح المرء الطاقة الكافية لممارسة التمارين الرياضية، وتمنحه شعورا دائما بالنشاط، نظرا لاحتوائها على مستوى متوازن من السكر، ومزيج من البروتين والألياف. وتعد السبانخ من الخضار الورقية الغنية بالفيتامين "بي" والحديد، ومضادات الأكسدة والفيتامين "سي"، التي تقلل من مستوى هرمون التوتر.

وأكد الموقع أن العنب المجمد يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ويمثل مصدرا طبيعيا لمضادات الأكسدة والبوليفينول. كما تزيد البطاطا الحلوة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة من طاقة الجسم. وتوفر الفاصوليا للجسم مزيجا مثاليا من الكربوهيدرات والبروتين والألياف، ما يعزز من طاقة الجسم. ويساعد تناول الكرز على تنظيم وقت النوم والاستيقاظ، ويعود ذلك إلى فاعلية مضادات الأكسدة.

وبين الموقع أن رقائق الشوفان من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، التي تضمن الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتوفر طاقة كافية طيلة اليوم. كما توفر رقائق الشوفان حاجيات الجسم من المغنيسيوم، الضروري لتحسين جودة النوم.

 وفي سياق متصل، تعمل بذور الشيا على تجديد الطاقة بفضل احتوائها على نسب مرتفعة من البروتين والدهون والألياف، كما تساعد على منع ارتفاع مستوى السكر في الدم. إلى جانب ذلك، تساعد إضافة بضع قطرات من الليمون إلى الماء على تعزيز مستوى الطاقة في الجسم.

وأورد الموقع أن المكسرات تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والمنغنيز والريبوفلافين والدهون الصحية، التي توفر الطاقة للجسم. وتعد بذور اليقطين غنية بالألياف والبروتين، وتمد الجسم بمادة التربتوفان، التي تضمن إفراز الجسم لهرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة، كما تعمل على سد حاجة الجسم من المغنيسيوم.

ويعتبر السلمون من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية والأوميغا 3 والفيتامين "بي" المهم لتجديد طاقة الجسم. وعلى نحو مماثل، يساعد شرب شاي ماتشا الياباني على تعزيز طاقة الجسم.

وأوضح الموقع أن تناول نصف كوب من العدس المطبوخ يوفر للجسم تسعة غرامات من البروتين، وثمانية غرامات من الألياف، بالإضافة إلى البوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد والمنغنيز. إلى جانب ذلك، يعد الفستق من المكسرات ذات السعرات الحرارية المنخفضة التي توفر الطاقة للجسم، بفضل احتوائه على الدهون الصحية، والألياف والبروتين. كما تحتوي حبوب الكينوا على الكربوهيدرات التي توفر الطاقة والألياف والبروتين.

وأكد الموقع أن الموز من الغلال التي تساعد على تعزيز طاقة الجسم، نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، ومستوى عالي من الكربوهيدرات الصحية، ما يساعد على إنتاج الطاقة بشكل سريع. علاوة على ذلك، يعد سمك التونة من المنتجات الغنية بالأحماض الدهنية والبروتين، والهيموغلوبين الذي يعمل على تزويد مختلف أعضاء الجسم بعنصر الحديد.

وتحتوي بذور السمسم على عدة أنواع من المعادن، بما في ذلك الحديد والسيلينيوم والزنك، التي تساعد على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة. كما يعمل الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية وتعزيز مستويات الطاقة في الجسم.

وفي الختام، ذكر الموقع أن سمك الهلبوت من الأسماك الغنية بالفيتامين "بي6"، الضروري لإنتاج هرمون الميلاتونين والسيروتونين، وتحسين جودة النوم. أما الشوكولاتة السوداء، فتمنح الجسم نسبة كافية من الكافيين.

التعليقات (1)
المهلهل
الأحد، 09-06-2019 07:36 م
لو سمحتو أريد خلطات للطاقة

خبر عاجل