صحافة إسرائيلية

هآرتس: أزمة الأردن وراءها ضغوط سعودية لقبول صفقة القرن

جانب من اللقاء الرسمي بقمة مكة- تويتر
جانب من اللقاء الرسمي بقمة مكة- تويتر
قال كاتب في صحيفة "هآرتس" العبرية إن الأزمة الاقتصادية التي تمر في الأردن سببها محاولة السعودية إقناع "عمّان" بالموافقة على صفقة القرن التي اخترعها الأمريكيون.

وأوضح الكاتب عودة بشارات بمقال له في الصحيفة أن مشروع صفقة القرن في حال تنفيذه فإنه "سيقوض المملكة وهو أشبه بشخص يريد منك بكل أدب أن توافق على أن يقتلك وفي حال قلت لا فإن غضب العالم كله سيصب عليك".

ونقل الكاتب ما قال إنها تقارير في وسائل الإعلام أفادت بأن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبخ الملك عبد الله في زيارته الأخيرة للسعودية لأنه تجرأ على معارضة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وكان من المفترض أن يحصل الأردن على 5 مليارات على مدى 5 سنوات لكن كل شيء توقف بتوجيهات عليا".

ووصف البنك الدولي بأنه يتصرف مثل "أزعر في السوق السوداء يريد أمواله الآن وفي المقابل غمز الملك بأن هناك جهات معينة أخبرته أن الأمور ستتحرك فقط إذا وافق على نقل السفارة للقدس".

وقال الكاتب إن الوضع في الأردن يشير إلى أن القرارات الحكومية هذه المرة تمس بالطبقة الوسطى، "لكن عندما يخرج الناس إلى الشوارع فإن جرسا داخليا يدق بقوة في أوساط جميع المتظاهرين وفي أوساط النظام أيضا، بأن لا يتم تجاوز النقطة التي لا رجعة عنها. والقصد هو عدم جعل الأحداث تشبه الأحداث التي جرت في الربيع العربي والتي دمرت دول وخلقت مآس".

 ورأى بشارات أن الأردن تعامل بذكاء مع الاحتجاجات التي مرت بها البلاد وقال إن الملك لم يحاول "حتى الغمز مثل أي زعيم عربي آخر بأن هناك مؤامرة خارجية ضده بل حمّل كل الذنب للحكومة والفساد وكسل الوزراء".
التعليقات (1)
راصد
الإثنين، 11-06-2018 06:28 م
سيسعى صهاينة العرب من آل سعود وآل زايد فعل ذلك خدمة لسيدهم ترامب، ولكن حتى إن لم يفلحوا في ذلك فسيدفعون رغم أنفهم هم ومن يحميهم لأنهم جميعاً يخشون البديل وهو نجاح الربيع العربي ونيل شعوبها الحرية فتتظاهر وتفرض رأيها وتقصي الحكام الظلمة مغتصبي الحكم. ألم تروا كيف سارع الخسيسي الحقير إلى مكالمة الملك عبد الله ليس حباً فيه ولكن خوفاً من نجاح الانتفاضة الأردنية فتغري الآخرين في مصر والخليج بتكرار المحاولة. قوى الثورة المضادة في مساعدتها للأردن تسعى إلى الحفاظ على كراسيها ولا شأن لها بالوقوف مع الشعب الأردني، رغم الفارق الكبيرة بين تفتح النظام الملكي في الأردن واستبداية وغشومية حكام مصر والسعودية والإمارات

خبر عاجل