سياسة دولية

اليمن تتصدر الدول الأكثر رشوة في العالم.. أين تقع السعودية؟

جاءت الإمارات في المرتبة رقم 6 على مؤشر التنافسية العالمي- جيتي
جاءت الإمارات في المرتبة رقم 6 على مؤشر التنافسية العالمي- جيتي

كشف تقرير دولي أعده المنتدى الاقتصادي العالمي، عن مستويات التنافسية العالمية للعام الجاري، وكذلك نسب دفع الأموال بطرق غير موثقة (رشاوى) في التعاملات العامة بـ137 دولة.


وأظهر التقرير أن دولتين عربيتين احتلتا ترتيبا متقدما على قائمة تقرير التنافسية، لافتا إلى أن "فلندا حصلت على المرتبة الأولى كأقل الدول فسادا فنلندا، تلتها نيوزيلاندا، ثم سنغافورة، وأيسلاند، ولوكسمبرج.


وأكد أن "هذه الدول حصلت على نسبة عالية من مؤشر النزاهة، الذي وضعه التقرير"، موضحا أنه جاء ترتيب دول العالم حسب الفساد من الأقل إلى الأكثر فسادا وفقا لترتيب تصاعدي.


فيما جاءت الإمارات في المرتبة رقم 6 على مؤشر التنافسية العالمي، تلتها الدنمارك، وسويسرا، وهونغ كونغ، ثم النرويج.

 

اقرأ أيضا: لماذا يتصدر العراق الدول الأكثر فسادا في العالم؟


وجاءت قطر في المرتبة رقم 11 على مؤشر التنافسية العالمي، لتتصدر هي والإمارات قائمة الدول العربية الأقل فسادا، في حين حصلت البحرين على المرتبة 25، والسعودية على المرتبة 31، وعُمان 33، والأردن 42.


وذكر التقرير أن مصر احتلت المرتبة 57، ثم الكويت المرتبة 70، والمغرب المرتبة 78، وتونس 88، والجزائر 92، مشيرا إلى أن اليمن تذيلت القائمة وجاءت في المرتبة رقم 134، وتصدرت بها الدول الأكثر فسادا في العالم.


واعتمد التقرير على دراسة حجم الفساد في كل الدول، متضمنا أسئلة عن دفع أموال بطريقة غير موثقة (رشاوى) فيما يخص التعاملات مع الجهات الحكومية، والضرائب وإجراءات الاستيراد والتصدير والحصول على التراخيص العامة.

التعليقات (0)