سياسة دولية

قبل قمة كيم وترامب.. بيونغيانغ تجري تغييرات تطال قادة الجيش

يحظى "جيش الشعب الكوري" بنفوذ واسع في كوريا الشمالية حيث يشكل عصب السلطة- جيتي
يحظى "جيش الشعب الكوري" بنفوذ واسع في كوريا الشمالية حيث يشكل عصب السلطة- جيتي

أعلنت كوريا الجنوبية الاثنين، أنها تتابع التغييرات التي جرت في صفوف الجيش الكوري الشمالي، بعد معلومات أشارت إلى أن بيونغيانغ استبدلت ثلاثة من أعلى ضباطها قبل القمة المرتقبة مع الولايات المتحدة.


وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" نقلا عن مصادر في الاستخبارات، إن "رئيس هيئة الأركان الميجور جنرال ري ميونغ سو جرى استبداله بمساعده ري يونغ غيل، ووزير الدفاع باك يونغ سيك حل محله نائبه الأول نو كوانغ شول".


وعلق الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية بايك تاي هيون على هذه الترتيبات قائلا، إن "هذا التعديل الواسع، إذا تأكد سيكون أمرا غير معتاد"، مضيفا أننا "سنراقب التطورات".

 

اقرأ أيضا: اجتماع كوري شمالي أمريكي خامس قبيل قمة ترامب-كيم


وكانت وسائل إعلام رسمية كوريا شمالية كشفت نهاية أيار/ مايو الماضي، عن تعيين كيم سو جيل مديرا للمكتب السياسي العام الواسع النفوذ في الجيش بدلا من لكيم جونغ غاك.


وبحسب الصحافة فإن التعديلات يمكن أن يكون هدفها منع قيام احتجاجات من قبل كوادر في الجيش الكوري الشمالي على أي تعديل محتمل في السياسة النووية.


ويحظى "جيش الشعب الكوري" بنفوذ واسع في كوريا الشمالية حيث يشكل عصب السلطة، وغالبا ما يظهر كيم وإلى جانبه جنرالات من جهة وشخصيات مدنية من جهة ثانية خلال الاحتفالات المهمة.


يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في 12 حزيران/ يونيو في سنغافورة، في قمة ستكون ترسانة بيونغيانغ النووية على رأس جدول أعمالها.

التعليقات (0)

خبر عاجل