سياسة عربية

تظاهرات بكردستان العراق تندد بقطع إيران لمياه نهر الزاب

المتظاهرون طالبوا إيران بعدم استخدام ملف المياه كسلاح سياسي- جيتي (أرشيفية)
المتظاهرون طالبوا إيران بعدم استخدام ملف المياه كسلاح سياسي- جيتي (أرشيفية)

خرج أهالي محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، الأحد، بتظاهرات غاضبة تنديدا بقطع إيران تدفق مياه نهر الزاب، ما تسبب بانخفاض منسوب المياه ونفوق جزء من الثروة السمكية.


ونقل موقع "السومرية نيوز" عن المتحدث باسم المتظاهرين رنج عطا إنه "في حال استخدام إيران ورقة المياه ضد الشعب الكردستاني والعراقي فإنها ستؤدي إلى مشاكل بيئية في المنطقة".


وأضاف أن "قطع المياه سينعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، كما أن إيران لن تستفيد من عملية قطع المياه".


وأكد عطا أن "إقليم كردستان خلال السنوات الماضية التزم باحترام علاقات الجيرة، ولم يتسبب بأية مشاكل لإيران، فضلا عن فتح أسواق الإقليم أمام تدفق البضائع الإيرانية".


وشدد على أن "من حق الإقليم الحفاظ على حقوقه المائية والبيئية"، داعيا إيران إلى "التعامل مع هذه القضية من منظور إنساني وأخلاقي، وعدم استخدام المياه سلاحا سياسيا".


من جهته، أعلن قائمقام قضاء قلعة دزة، بكر بايز، الأحد، بناء مصد لماء نهر الزاب الأسفل لغرض إعادة تشغيل مشروع ماء خاس الذي يعد المصدر الرئيس لتزويد القضاء بالماء، حسبما نقل موقع "رووداو".


وأكد أن "حكومة إيران عمدت، السبت، مرة أخرى إلى تقليل تدفق ماء نهر الزاب الأسفل ما أدى إلى توقف مشروع ماء خاس، لكن بعد حصر الماء عن طريق بناء مصد، عاد المشروع إلى العمل اليوم الأحد، وسيستأنف توزيع الماء اليوم في قلعة دزة".


وأردف بايز: "انخفض منسوب المياه في منطقتنا 80 سنتم ما أدى إلى القضاء على جزء من الثروة السمكية، لكن شرطة الغابات تمكنت من خلال استخدام معداتها من إنقاذ جزء من الأسماك وإعادتها إلى الماء في مكان آخر".


يشار إلى أن إيران بنت سدا على نهر الزاب الأسفل في مدينة سردشت في العام الماضي، وقطعت في حزيران/ يونيو 2017 مياه النهر ما نجم عنه شح المياه في قلعة دزة.


وكانت مديرية السدود في إقليم كردستان أعلنت، أمس السبت، أن إيران قطعت تدفق مياه نهر الزاب الصغير إلى إقليم كردستان، مؤكدة أن قطع المياه تسبب في أزمة توفير ونفوق آلاف الأسماك في السليمانية.

التعليقات (0)

خبر عاجل