سياسة دولية

الكويت تتجه إلى الأمم المتحدة لإقرار مشروع حماية الفلسطينيين

سبق أن قدمت الكويت مشروعا آخر في مجلس الأمن، بعد ارتكاب الاحتلال مجزرة في غزة منتصف الشهر الماضي- جيتي
سبق أن قدمت الكويت مشروعا آخر في مجلس الأمن، بعد ارتكاب الاحتلال مجزرة في غزة منتصف الشهر الماضي- جيتي

علق المندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي الجمعة، على فشل تمرير مشروع بلاده بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن، قائلا إننا "نفكر في نقل مشروع القرار الذي يدعو لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة إلى الجمعية العامة بالمنظمة الأممية.


وأضاف العتيبي في تصريحات أدلى بها من مقر الأمم المتحدة، أن "المشروع الأمريكي المضاد، يضفي شرعية على الأعمال غير القانونية لإسرائيل، ويغض الطرف عن انتهاكاتها بقطاع غزة، ولم يتطرق إلى الحصار المفروض على القطاع".


وأعرب مندوب الكويت عن استغرابه من "انتقاد المندوبة الأمريكية نيكي هايلي للمشروع الكويتي بشكل أحادي الجانب".


يشار إلى أن مشروع القرار الكويتي حصل على موافقة 10 دول من إجمالي الدول الأعضاء بمجلس الأمن البالغ عددهم 15 دولة، في حين امتنعت 11 دولة من أعضاء المجلس عن التصويت على مشروع القرار الأمريكي الذي نص في المقام الأول على إدانة حركة حماس بقطاع غزة.

 

اقرأ أيضا: المالكي: الفيتو الأمريكي سقطة أخلاقية وتشجيع على القتل


وعارض مشروع القرار الأمريكي كل من الكويت وروسيا والصين، بينما لم يحظ سوى بموافقة دولة واحدة هي الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بإعداده وطرحه للتصويت ردا على مشروع القرار الكويتي.


وسبق أن قدمت الكويت مشروعا آخر في مجلس الأمن، بعد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في قطاع غزة منتصف الشهر الماضي، ضد الفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى، أسفرت عن استشهاد ما يزيد على 60 فلسطينيا وإصابة الآلاف.

التعليقات (0)