سياسة عربية

السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب السبت

من المتوقع أن يلقي السيسي كلمة في النواب - جيتي
من المتوقع أن يلقي السيسي كلمة في النواب - جيتي
يؤدي السبت رئيس النظام بمصر، عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في جلسة خاصة أمام مجلس النواب، وفق ما ذكرت صحيفة "الأخبار" الحكومية الثلاثاء.

وقالت الصحيفة إنها المرة الأولى التي ينظم فيها حفل أداء اليمين أمام البرلمان منذ 13 عاما.

وكان الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحته الاحتجاجات في كانون الثاني/يناير 2011 آخر رئيس يؤدي اليمين أمام المجلس في أيلول/سبتمبر 2005 عن فترته الرئاسية الخامسة.

ومن المتوقع أن يلقي السيسي كلمة أمام النواب عقب أداء اليمين، وفق الصحيفة.

في الثاني من نيسان/أبريل فاز السيسي بولاية رئاسية ثانية في مصر بنسبة 97% من الأصوات في رابع انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد.

وحصد خصم السيسي الوحيد موسى مصطفى موسى نسبة 2,92 في المئة من الأصوات، في حين بلغت نسبة المشاركة 41،5% من إجمالي عدد الناخبين البالغ قرابة 60 مليونا.

وفي غياب منافسين حقيقيين عُدت نسبة المشاركة الرهان الوحيد في هذا الاقتراع بعد استبعاد مرشحين محتملين جادين مثل رئيس أركان الجيش السابق سامي عنان الذي حُبس بتهمة مخالفة القوانين العسكرية أو آخر رئيس وزراء في عهد مبارك أحمد شفيق الذي تراجع عقب ترحيله إلى القاهرة من الإمارات.

في 2013 وبعد أن انقلب على سلفه محمد مرسي إثر تظاهرات طالبت برحيله، تمكن السيسي من الفوز بسهولة بالانتخابات الرئاسية في العام 2014 بنسبة 96,9% من الأصوات.
التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 29-05-2018 09:06 م
تلك حفلة الخنازير ليس إلا .