علوم وتكنولوجيا

الصين تطلق قمرا صناعيا بمشاركة السعودية.. هذه مهمته (شاهد)

تهدف المهمة المشتركة بين السعودية والصين إلى دراسة واستكشاف القمر وطبيعة الجانب المظلم منه- جيتي
تهدف المهمة المشتركة بين السعودية والصين إلى دراسة واستكشاف القمر وطبيعة الجانب المظلم منه- جيتي

أطلقت الصين اليوم الإثنين قمر تناوب اصطناعي، لإقامة حلقة اتصال بين الأرض والمسبار القمري المخطط إرساله إلى الفضاء لاستكشاف الجانب المظلم من القمر. 


وبحسب وكالة شينخوا الصينية، فإنّ القمر الصناعي تمّ إطلاقه من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية جنوب غرب الصين. 


وتسعى الصين من إطلاق هذا القمر، لإقامة حلقة وصل بين الأرض ومسبار قمري مرتقب سيستكشف الجانب المظلم من القمر.


وفي تصريح صحفي قال "تشانغ لي هوا" مدير مشروع القمر الصناعي، إن إطلاق القمر يعد خطوة رئيسية بالنسبة للصين، الساعية لأن تكون أول بلد يرسل مسبارا يقوم بالهبوط الناعم على الجانب المظلم للقمر.


ومن المتوقع أن يدخل القمر الاصطناعي نقطة لاغرانج الثانية على بعد حوالي 455 ألف كم من الأرض. وسيكون أول قمر صناعي للاتصالات في العالم يعمل في هذا المدار.


وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن "المملكة شاركت ، الصين ، في رحلة نادرة لاستكشاف الجانب غير المرئي للقمر عن قرب، في إطار اهتمامها المتنامي في استكشاف الفضاء البعيد". 


ووصفت مشاركة المملكة في تلك الرحلة بأنها "إنجاز علمي جديد وفريد من نوعه على مستوى المنطقة والعالم الإسلامي". 


وبثت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في حسابها بموقع "تويتر" فيديو انطلاق الرحلة الفضائية الصينية لاكتشاف القمر بمشاركة المملكة. 

 

 

 

 

 

 


وتمثلت مشاركة السعودية ضمن بعثة الفضاء الصينية- بحسب "واس"- في قيام فريق من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ببناء وتطوير حمولة لأنظمة استشعار الفضاء بهدف التقاط صورٍ ضوئية للقمر. 


وقال الأمير تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن الحمولة تتكون من وحدات تصوير، ومعالجة بيانات، والوسيط بين أنظمة القمر الصناعي ونظام الحمولة. 


وبين أن الحمولة تتميز بخفة وزنها وقدرتها على تحمل بيئة الفضاء، وتصوير القمر بزوايا وارتفاعات مختلفة بدقة تباين تتفاوت وفق تغير المدار القمري.


واعتبر أن مشاركة المملكة في هذا الحدث الكبير ستدعم جهودها في تطوير تقنيات الأقمار الصناعية والاستفادة منها في مختلف مجالات الاستطلاع والاستشعار عن بعد والاتصالات الفضائية. 

 

 

 


وتهدف المهمة المشتركة بين المملكة والصين، إلى دراسة واستكشاف القمر وطبيعة الجانب المظلم منه وذلك بتوفير البيانات العلمية للباحثين والمختصين بأبحاث وعلوم الفضاء. 


ويأتي هذا التعاون بين الرياض وبكين، ترجمة لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين في 16 مارس/ آذار 2017، والتي أسست للتعاون مع وكالة الفضاء الصينية لاستكشاف القمر.

التعليقات (2)
منير
الإثنين، 21-05-2018 06:57 م
الذي اعرفه ان السعودية تشارك فقط باموال نفط شعبها !!!!
مغترب
الإثنين، 21-05-2018 12:21 م
بمشاركة السعودية لاستكشاف القمر !!! اللهم اني صائم