سياسة دولية

أمريكا: نسعى لاتفاق جيد مع كندا والمكسيك حول التبادل الحر

رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول راين، حض الإدارة الأمريكية، على كشف نياتها حيال "نافتا"- جيتي
رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول راين، حض الإدارة الأمريكية، على كشف نياتها حيال "نافتا"- جيتي

أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، الأحد، أن الولايات المتحدة، تسعى إلى الحصول على اتفاق "جيد"، في مفاوضاتها الجديدة مع كندا والمكسيك، حول معاهدة التبادل الحر في أمريكا الشمالية (نافتا).

وقال منوتشين، لشبكة "فوكس نيوز"، إن "الرئيس دونالد ترامب، مهتم بالتوصل إلى اتفاق "جيد" أكثر من اهتمامه بمواعيد معينة".


وأضاف، "سواء قدمنا "الاتفاق" أمام، الكونغرس الحالي، أو أمام كونغرس جديد، فإن الرئيس عازم على ان نفاوض في شان نافتا".

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول راين، حض الإدارة الأمريكية، على كشف نياتها حيال "نافتا"، في موعد أقصاه، مساء الخميس، إذا أرادت أن يتمكن الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون حاليا، من التصويت على اتفاق محتمل.

ومع استمرار المحادثات بين الدول الثلاث، أعطى راين "هامش مناورة"، يلائم جدول الأعمال التشريعي "ما يمنح الإدارة وشركاءنا التجاريين أسبوعين آخرين لبلوغ اتفاق".

وتوافقت أوتاوا، ومكسيكو، وواشنطن، على أن الإتفاق الذي دخل حيز التنفيذ عام 1994، ينبغي أن يشمل اشكاليات اجتماعية وبيئية لم تكن مدرجة عند توقيع النص الأساسي.

رغم ذلك، واصل الرئيس الأمريكي، تهديده بالانسحاب من "نافتا"، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مرض، محملا إياه مسؤولية القضاء على آلاف الوظائف الأميركية، ونقل الشركات لمقارها وخصوصا في قطاع السيارات.

وأقر منوتشين، الأحد، بأن آراء الدول الثلاثة لا تزال متباعدة "لكن هدفنا يبقى التوصل الى اتفاق".

وأضاف أن "الرئيس ترامب، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أجريا نقاشا جديا جدا، ومازلنا نبذل جهدا كبيرا كل يوم لاعادة التفاوض على هذا الاتفاق".

 

وأعلن ترودو، الجمعة، أن هناك "اقتراحا جيدا على الطاولة".

 

اقرأ أيضا: ترامب يمدد لشهر الإعفاءات الجمركية على الفولاذ الأوروبي

ولفت إلى اقتراحات من المكسيك تتيح تقليص العجز الأميركي مع مكسيكو، و"حتى إعادة بعض الوظائف في قطاع السيارات من المكسيك إلى الولايات المتحدة".

من جهته، اعتبر وزير الاقتصاد المكسيكي، ايلديفونسو غواخاردو، أنه يمكن التوصل إلى اتفاق "اعتبارا من الأسبوع الأخير من آيار/ مايو، " قبل أن يؤكد في تغريدة "رفض" أي اتفاق مقبل "يؤدي إلى خسارة وظائف في المكسيك".

التعليقات (0)