سياسة عربية

أحزاب المعارضة بشمال العراق: نرفض العملية الانتخابية ونتائجها

طالبت الأحزاب بإعادة إجراء انتخابات البرلمان العراقي في الإقليم والمناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها محافظة كركوك- جيتي
طالبت الأحزاب بإعادة إجراء انتخابات البرلمان العراقي في الإقليم والمناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها محافظة كركوك- جيتي

أعلنت أحزاب المعارضة بإقليم شمال العراق، مساء السبت، أنها "ترفض مجمل عملية الانتخابات ونتائجها"، مؤكدة "عدم الالتزام بها".


جاء ذلك في بيان مشترك مساء السبت، وحمل توقيع أحزاب: "حركة التغيير وتحالف الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية الكردستانية والاتحاد الإسلامي الكردستاني".


وطالبت الأحزاب بإعادة إجراء انتخابات البرلمان العراقي في الإقليم والمناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها محافظة كركوك. 


ولم يوضح البيان سبب هذه المطالبات بشكل واضح، غير أن رئيس حكومة إقليم شمالي العراق، نيجيرفان بارزاني، طالب في بيان، مساء السبت، بالتزام الهدوء، ووقف إطلاق النار على مقرات الأحزاب في محافظة السليمانية شمالي البلاد. 


وشهدت المحافظة، مساء السبت، إطلاق نار على مراكز اقتراع، بعد أن تحدثت أحزاب المعارضة في الإقليم، في وقت سابق، عن رفضها لعملية الاقتراع في المناطق المتنازع عليها بين حكومة بغداد والإقليم؛ بحجة "وجود تلاعب".


فيما تظاهر آلاف التركمان العراقيين في محافظة كركوك (شمال)، مساء السبت، تنديدا بما قالوا إنها عمليات "تحايل وتزوير" في الانتخابات البرلمانية.

ويتركز التنافس في إقليم الشمال بين قائمة "السلام الكردستانية" التي تضم الحزبين الحاكمين، والقائمة "الوطنية" التي تضم أحزاب المعارضة.

 

اقرأ أيضامحافظ كركوك يطعن رسميا بالاقتراع ويطالب العبادي بالتدخل

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن نسبة المشاركة في الانتخابات العامة في البلاد بلغت 44.52 في المئة، مشيرة إلى أن النسبة تمثل 92 في المئة من إجمالي المحطات الانتخابية.


ومن المقرر أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية بعد 48 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع. 

 

اقرأ أيضاإغلاق صناديق الاقتراع وبدء الفرز الإلكتروني لانتخابات العراق

التعليقات (2)
موسى
الأحد، 13-05-2018 02:16 ص
كيف يعقل ان تفوز احزاب السلطة في كردستان رغم فسادهما وتجويعهما للشعب وخسارتهم لمناطق مهمة خصوصا كركوك وفوق ذلك يزيدون من عدد اصواتهم اكثر من ذي قبل. من المحال ان يفوزوا الا بالتزوير.
كاوة
الأحد، 13-05-2018 02:11 ص
بالفعل حدث التزوير. الفرز الالكتروني مشكوك فيه حيث يقال ان بعض الاجهزة كانت مبرمجة مسبقا على حساب الاصوات بغض النظر عن القوائم المصوته لها فقد تم اكتشاف ذلك عندما تم فرز الاصوات يدويا في احدى المراكز في السليمانية حيث تبين ان نتائج الفرز اليدوي يختلف عن نتائج الفرز الالكتروني جذريا. احزاب السلطة في كوردستان متواطئة مع بغداد في هذا الامر وربما توجد صفقة معينة بينهما.

خبر عاجل