سياسة عربية

العراق.. 24 مليونا ينتخبون غدا والتصوت الخاص يجتاز الـ78%

مفوضية الانتخابات في العراق قالت إن أكثر من 24 مليون عراقي سيتوجهون يوم غد لصناديق الاقتراع- جيتي
مفوضية الانتخابات في العراق قالت إن أكثر من 24 مليون عراقي سيتوجهون يوم غد لصناديق الاقتراع- جيتي

أغلقت صناديق الاقتراع الخاصة بالمغتربين العراقيين، الجمعة، بعد تمديد لثلاث ساعات أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات، فيما يستعد أكثر من 24 مليون عراقي للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة يوم غد السبت.


وأعلن رئيس الإدارة الانتخابية رياض البدران الاستعداد التام لبدء التصويت العام بجميع المراكز الانتخابية في عموم العراق وحسب الموعد المقرر وذلك بعد إنهاء جميع التحضيرات المتعلقة بهذا الشأن.


وذكر البدران في بيان صحفي له أن "العملية الانتخابية ستجري يوم غد وفق ما تم التخطيط والإعداد لها من قبل المفوضية".

 

اقرأ أيضا: انتخابات العراق.. خروقات واكتظاظ على التصويت بيومه الأول

وبين أن "الإحصائيات النهائية لعدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في التصويت العام، يبلغ 24349357، فيما سيكون عدد مراكز الاقتراع 8959 تضم 55232 محطة اقتراع".


وأشار البدران إلى أن "ما يزيد على 4 آلاف إعلامي وصحفي من مختلف القنوات والصحف والوكالات المحلية قد تم اعتمادهم لغرض التغطية الإعلامية لهذا الحدث المهم في جميع المحافظات العراقية".


وأوضح أن "أعداد المراقبين ووكلاء الأحزاب والإعلاميين الأجانب المشاركين في تغطية الانتخابات ومراقبتها حيث سيشارك 133415 شخصا بصفة وكلاء للأحزاب، إضافة إلى 74646 مراقبا محليا، كما سيشترك 963 مراقباً دولياً وإلى 329 إعلاميا دوليا".


وكشف البدران أن "نسبة المشاركة التي وصلت في التصويت الخاص حيث بلغت 78%"، داعيا الناخبين إلى "المشاركة في التصويت العام بغية إنجاح التجربة الديمقراطية المتمثلة باختيار ممثلي الشعب في مجلس النواب العراقي".


وفي بيان آخر، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الجمعة، أن ما يتم تداوله من نتائج بشأن التصويت الخاص غير معتمدة لديها.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تحذر من هجمات محتملة ببوم الانتخابات العراقية

وقالت المفوضية في بيانها إن "بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناولت نتائج التصويت الخاص لانتخابات القوات الأمنية"، لافتة إلى أن "هذه النتائج التي نشرتها بعض المواقع الإعلامية لم تصدر من الجهات الرسمية المعتمدة في المفوضية".


وأوضحت أن "إعلان النتائج سيتم بشكل رسمي مع نتائج الاقتراع العام وكذلك نتائج تصويت العراقيين في الخارج وذلك بعد الانتهاء من يوم الاقتراع العام".


 كما فند مجلس المفوضين ما أشيع في وسائل الإعلام حول السماح للعسكرين بالمشاركة مرة أخرى في التصويت العام، مؤكدا أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة.

التعليقات (0)