سياسة عربية

هكذا علقت حكومة المغرب على المقاطعة.. والأوقاف تبرر "التوقيف"

قال العثماني إن حكومته منصبة على التفكير في كيفية دعم العمال والفلاحين المتضررين من المقاطعة - فيسبوك
قال العثماني إن حكومته منصبة على التفكير في كيفية دعم العمال والفلاحين المتضررين من المقاطعة - فيسبوك

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أمس الاثنين، إن حكومته تفكر حاليا في كيفية دعم المتضررين من حملة المقاطعة التي استهدفت منتجات ثلاث شركات، في الوقت الذي بررت فيه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قرار توقيف خطيب جمعة بعد حديثه عن "رفع الأسعار".


ويعتبر هذا الخروج لرئيس الحكومة، هو الأول من نوعه منذ انطلاق حملة المقاطعة التي دشنت أسبوعها الثالث.


مصير المتضررين
وقال سعد الدين العثماني في تصريح للصحافة على هامش اجتماع بين حزب العدالة والتنمية، الذي يترأسه، وحزب التقدم والاشتراكية، إن حكومته تفكر حاليا في "مصير بضعة آلاف من العمال، ومصير 120 ألف فلاح 80 بالمائة منهم فلاحون صغار يمدون الحليب لهذه الشركة"، في إشارة إلى شركة "سنطرال –دانون" المستهدفة من حملة المقاطعة رفقة شركتي "سيدي علي" و"أفريقيا" للمحروقات.


وأضاف العثماني بأن التفكير ينصب على "كيفية دعمهم ومساعدتم في هذا الظرف الذي سيكون صعبا عليهم في المستقبل".

 

 

 

وكان عدد من الفلاحين أعربوا عن مساندتهم لحملة المقاطعة من خلال أشرطة فيديو نشرت على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي، متهمين شركة الحليب بأنها تستغلهم من خلال شراء لتر الحليب منهم بثمن بخس جدا مقابل بيعه إلى المستهلكين بثمن باهظ.

 


سبب التوقيف
وبعد التضامن الواسع الذي حظي به الخطيب الذي أوقفته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في خطبة الجمعة الأخيرة بعد تطرقه إلى "غلاء الأسعار وعلاقته بحملة مقاطعة عدد من المنتوجات الاستهلاكية"، قالت الوزارة إن سبب إيقاف الخطيب يعود لـ"تكرار مخالفاته لضوابط دليل الإمام والخطيب والواعظ، ولتعرضه في خطبة أخيرة لمواضيع من اختصاص مؤسسات أخرى بحكم القانون".

وأضافت الوزارة في بيانها الذي اطلعت عليه "عربي21"، أن الخطيب الموقوف "له من هذا القبيل انزلاقات سابقة اعتذر عنها والتزم بعدم تكرارها من قبيل التوجه إلى الأحزاب السياسية بالكلام في خطبة عيد الفطر ليوم فاتح شوال 1438 الموافق لـ 26 يونيو (حزيران) 2017".

 

اقرأ أيضاتوقيف "خطيب".. وحملة "المقاطعة" تدخل برلمان المغرب

وأضحت الوزارة أنها "وضعت فيه ثقتها بإرساله في بعثة تأطير إلى الخارج، فقال أمام جمهور بالمسجد كلاما مسيئا لبلده"، وفق تعبيرها.

استنكار وتضامن
أعرب رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان (غير حكومي)، عبد الإله الخضيري، عن تضامنه مع الخطيب الموقوف، وقال في تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك"، إن "الخطبة بشهادة الجميع لم تحرض على المقاطعة ولا ذكر لها في خطبته، فلماذا التجني على إمام ذنبه أنه أمر أناسا بتقوى الله في أناس آخرين…. ".

 

 

ودشن نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي لهاشتاغ "#المصطفى_الموهري" للتعبير عن تضامنهم مع الخطيب الذي أوقف بسبب خطبة ألقاها، الجمعة الماضي، عن الاحتكار. 

وكان خطيب مسجد "إبراهيم الخليل" بحي شماعو بسلا (شمال الرباط)، مصطفى الموهري، قد أعرب، في تصريح صحفي، عن استغرابه من قرار توقيفه، خاصة وأن الخطبة التي ألقاها الجمعة الماضي لم تتطرق إلى "المقاطعة" بل كان مضمونها حول "احتكار السلع" في شهر رمضان.

 

 

انخفاض أسهم "أولماس" 
بعد الانخفاضات التي سجلتها مؤشرات أسهم شركتي "أفريقيا غاز" و"سنطرال دانون"، الأسبوع الماضي، شهدت شركة "أولماس"، المنتجة لماء "سيدي علي" المستهدف بحملة المقاطعة، انخفاضا في أسهمها.

وكشفت تداولات بورصة الدارالبيضاء، أمس الاثنين، أن أكبر الانخفاضات حازتها شركة "أولماس"، حيث فقد سهمها 2.78% من قيمته.

 

 

وعرفت شركتا "أفريقيا غاز"، و"سنطرال دانون" للحليب ومشتقاته انخفاضا حادا في قيمة أسهمهما جراء حملة المقاطعة التي استهدفت منتجاتهما بمعية شركة "أولماس" التي يتبع لها ماء "سيدي علي".

وكشفت تداولات بورصة الدارالبيضاء، الاثنين 30 نيسان/ أبريل الماضي، أن أكبر الانخفاضات من قيمة الأسهم، حازتها شركتا "أفريقيا غاز" التي فقدت 5.97 بالمائة من قيمة السهم، فيما فقدت شركة "سنطرال دانون" 5.69 في المائة من قيمة أسهمها.

 

اقرأ أيضامقاطعة المغاربة تكلف "أفريقيا للغاز" 150 مليون يوميا (وثائق)

وما زالت حملة المقاطعة التي تستهدف منتجات "سنطرال دانون" و"سيدي علي" التابع لشركة "أولماس" ومحروقات "أفريقيا غاز" متواصلة حيث دخلت أسبوعها الثالث. 

التعليقات (0)