صحافة إسرائيلية

قناة إسرائيلية: عرض نتنياهو يمهد الطريق أمام قرار ترامب

نبهت القناة الإسرائيلية أن "عرض نتنياهو لم يكن موجها للإسرائيليين ولا الأوروبيين"- جيتي
نبهت القناة الإسرائيلية أن "عرض نتنياهو لم يكن موجها للإسرائيليين ولا الأوروبيين"- جيتي

تحدثت قناة إسرائيلية الثلاثاء، عن الهدف الذي سعى إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من خلال عرضه "الدرامي"، وحديثه عن المشروع النووي الإيراني.


وأكدت القناة 14 الإسرائيلية، أن "نتنياهو يعرف أنه ليس لديه دليل واضح على انتهاك الاتفاق النووي، لكنه تحدث باللغة الإنجليزية لتمهيد الطريق لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأجل إنهاء الاتفاق النووي مع إيران".


وأوضحت أن "الإنجاز الرائع الذي حققه الموساد تآكل يوم أمس، من الأداء الدرامي (مسرحية) لرئيس الوزراء نتنياهو، حيث أظهرت مخابرات الإسرائيلية قدرة مذهلة عندما تمكنت من الحصول على كمية هائلة من المواد السرية الإيرانية".


وأضافت: "اختيار نتنياهو لتحويل الإنجاز إلى عرض سمعي بصري حطم النجاح، تاركا عدة علامات استفهام"، مشيرة إلى أن "المسرحية بدأت فور التحذير الذي انطلق حول الإعلان الدراماتيكي المتوقع، والذي تسبب في حالة ذعر بين الإسرائيليين، وهناك من اعتقد أن نتنياهو كان على وشك إعلان الحرب".


وتابعت القناة الإسرائيلية قولها إنه "عندما يحذر نتنياهو من إعلان درامي يبث مباشرة في وقت الذروة، من الطبيعي أن يكون هناك توقع لرسالة مهمة، لكن المحتوى الذي قدمه نتنياهو، لم يحرك شيئا جديدا"، موضحة أن كافة التفاصيل التي ذكرها نتنياهو، جاءت في تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

اقرأ أيضا: صحيفة اسرائيلية: عملية للموساد جلبت وثائق "نووي إيران"


وأكدت القناة العبرية، أن كل ما تحدث به نتنياهو على مدار نحو 30 دقيقة، "لم نتعلم منه أي شيء جديد عن إيران (المشروع النووي الإيراني)، فهو يعلم أنه ليس لديه أي سلاح في يده، في صورة دليل على أن إيران انتهكت الاتفاقية النووية".


ونبهت، أن "عرض رئيس الوزراء لم يكن موجها للإسرائيليين ولا الأوروبيين، نتنياهو تحدث إلى الرأي العام الأمريكي، ولم يكن من قبيل الصدفة أنه بدأ باللغة الإنجليزية"، موضحة أنه "قام بخطوة لتدريب ترامب للرأي العام الأمريكي قبل قرار إلغاء الصفقة النووية".


وبلغة ساخرة من عرض نتنياهو، قالت القناة: "حتى في أفضل أيامه، لا يستطيع ترامب تقديم مثل هذا العرض الجيد، ففي خطوة منسقة، مهد نتنياهو الطريق لإلغاء الاتفاق في 12 مايو المقبل"، منوهة إلى أن "نتنياهو ظهر كشريك كامل في قرارات الرئيس الأمريكي".


وذكرت، أن "الزوج؛ ترامب ونتنياهو، يبدو أن علاقتهما القوية الآن على نحو خاص لا تزعج طهران فحسب، بل موسكو أيضا"، مضيفة: "ليس أمام ترامب أي خيار سوى إلغاء الاتفاق النووي".


ولفتت القناة إلى أنه بعد قرار ترامب المتوقع، بشأن الاتفاق النووي، "من الصعب تقييم أين ستذهب إيران؟"، مقدرة أنه "في حال نجح ترامب في ثني كوريا الشمالية في نزع السلاح النووي، فإن إيران سوف تتصرف بنفس الطريقة".

التعليقات (0)

خبر عاجل