سياسة دولية

لأول مرة بتركيا.. صندوق الاقتراع يذهب للمعاقين

سابقا كان المعاقون والمسنون ينقلون بسيارات إسعاف لمراكز الاقتراع- صحيفة "هور إشك" التركية
سابقا كان المعاقون والمسنون ينقلون بسيارات إسعاف لمراكز الاقتراع- صحيفة "هور إشك" التركية
تستعد لجنة الانتخابات العليا التركية تقديم خدمة صناديق الاقتراع المتنقلة للمواطنين المقعدين بسبب المرض أو الإعاقة لضمان تسهيل مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 حزيران/ يونيو المقبل.

وستطبق هذه الخدمة للمرة الأولى في تركيا في الانتخابات المقبلة وستتيح لتلك الفئات الحق في التصويت واختيار مرشحيهم من مكان إقامتهم بحسب صحيفة "يني شفق".

وكانت السلطات التركية سابقا تعمل على تسهيل مشاركة المسنين والمصابين بإعاقات حركية في الانتخابات عبر توفير سيارات إسعاف مجهزة لنقلهم إلى مراكز الاقتراع.

وأعلنت هيئة الانتخابات لضمان توفير خدمة الوصول للناخب المعاق ضرورة قيام أقاربه بتعبئة استمارة خاصة وإرسالها للجنة الانتخابية في المنطقة التي يقيم فيها لتوفير الصندوق المتنقل يوم الاقتراع.

وكانت تركيا شهدت استفتاء شعبيا في نيسان/أبريل 2017 صوت فيها الأتراك لصالح إجراء تعديلات دستورية أقرها البرلمان تتمحور حول تغيير نظام الحكم ليصبح رئاسيا وإلغاء منصب رئيس الحكومة ليصبح من مهام الرئيس بالإضافة إلى خفض سن الترشح ليصبح 18 عاما.

وبموجب التعديلات ارتفع عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب وتجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم واحد معا.

وعلى صعيد تحالفات الانتخابات اشترطت اللجنة العليا إرسال "بروتوكول التحالف" الذي يحمل توقيع رؤساء الأحزاب إلى اللجنة عن طريق الوسائل الإلكترونية أو الورقية خلال الموعد الزمني المقرر لقبول الطلبات.

ونشرت الصحيفة الرسمية التركية قرارات لجنة الانتخابات والجدول الزمني للحملة بالإضافة إلى قوائم الممارسات المحظور ممارستها من قبل المرشحين.

ووفقًا للتحديثات الجديدة التي تشهدها الانتخابات، فإنه لا يمكن ضم حزب سياسي إلى التحالف عقب انتهاء المدة المحددة التي يتضمنها الجدول الزمني.

لكن يمكن للأحزاب المتحالفة أن تتخلى عن التحالف "مجتمعة" عبر إعلان تصدره لغاية 18 أيار/مايو المقبل أي قبل موعد الانتخابات بنحو 5 أسابيع.
التعليقات (0)

خبر عاجل