سياسة عربية

قوات روسية في القلمون والنظام يواصل هجومه على اليرموك

النظام السوري يواصل حملته العسكرية في مخيم اليرموك لليوم الثامن على التوالي- جيتي
النظام السوري يواصل حملته العسكرية في مخيم اليرموك لليوم الثامن على التوالي- جيتي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن قوات من الشرطة العسكرية الروسية وبالتعاون مع الشرطة التابعة للنظام السوري ستبدأ في تسيير دوريات مشتركة في قرى وبلدات القلمون الشرقي بعد إجلاء مقاتلي المعارضة السورية عنها مؤخرا.


ونقلت وسائل إعلام روسية عن المتحدث بما يسمى "مركز المصالحة الروسي في سوريا" قوله إن "الشرطة العسكرية الروسية والشرطة السورية ستنفذان دوريات مشتركة في بلدات القلمون الشرقي لضمان سلامة السكان وتوفير الأمن في المدارس والمستشفيات والمؤسسات الحكومية".


وكان جيش النظام السوري أعلن الأربعاء أن القلمون الشرقي أصبحت "منطقة خالية من الإرهاب"، بعد سيطرته على بلدات الرحيبة وجيرود والضمير، التي كانت تخضع لسيطرة 9 جماعات مسلحة منها فصيل جيش الإسلام.


مخيم اليرموك


يأتي ذلك فيما تواصل قوات النظام السوري قصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق منذ نحو أسبوع، ما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين.


وفي هذا الخصوص، قالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري إن "قوات الجيش تقدمت من محور منطقة العسالي التابعة لحي القدم والملاصقة لمنطقة الحجر الأسود معقل تنظيم الدولة" وفق ما نقلت صحيفة الوطن التابعة للنظام.


ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري في النظام قوله إن "معارك طاحنة بين قوات الاقتحام ومسلحي تنظيم داعش اندلعت على محور الشهداء في شارع فلسطين التابع لمخيم اليرموك، تم خلالها القضاء على العديد من المسلحين".


من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن لطائرات حربية تابعة للنظام السوري شنت الخميس غارات "استهدفت مناطق في القسم الجنوبي من العاصمة دمشق، بالتزامن مع قصف صاروخي مكثف وعنيف، تسبب في انفجارات عنيفة بمناطق مخيم اليرموك والحجر الأسود والقدم والتضامن".


ولفت المصدر إلى أن خسائر قوات النظام ارتفعت منذ انطلاق العملية العسكرية في مناطق جنوبي دمشق إلى 68 "من جنسيات سورية وغير سورية"، فيما ارتفع إلى 52 "عدد عناصر تنظيم الدولة ممن قتلوا خلال الفترة ذاتها".

التعليقات (0)