سياسة عربية

ثلاثة مرشحين شيعة يتنافسون لقيادة حكومة العراق المقبلة

يرى خبراء أن للعبادي الحظ الأوفر لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة- أرشيفية
يرى خبراء أن للعبادي الحظ الأوفر لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة- أرشيفية

يحتدم التنافس في الانتخابات النيابية الأولى في العراق بعد دحر تنظيم الدولة بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته، وسلفه قبل أربع سنوات، إلى جانب أبرز قادة قوات الحشد الشعبي التي كان لها دور حاسم في القضاء على تنظيم الدولة.

 

وعلى الفائر في الانتخابات المرتقبة في 12 أيار/مايو المقبل أن يبرم تحالفات مع قوائم أخرى، شيعية أو سنية أو كردية، للحصول على غالبية برلمانية تضمن له تولي رئاسة الوزراء.

 

اقرأ أيضا: هل يستجيب العبادي لضغوط السيستاني والصدر لترك حزبه؟

وينفرد اثنان من المتنافسين الثلاثة بالتباهي لكونهما مهندسي "النصر" على تنظيم الدولة الذي سيطر عام 2014 على ثلث مساحة العراق.


وفي أيلول/سبتمبر 2014، وصل رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي (66 عاما) إلى السلطة في بلد كان على شفير الانهيار.


وبدعم من المرجعية الشيعية الأعلى والمجتمع الدولي، أسكت حامل شهادة الهندسة المدنية من إحدى جامعات بريطانيا العضو في حزب الدعوة الذي ينتمي إليه سلفه نوري المالكي، كل المشككين الذين انتقدوا قلة خبرته العسكرية وليونته في السياسة.


انتصارات عسكرية


استطاع العبادي، الذي يرأس وفقا للدستور القيادة العامة للقوات المسلحة، إعادة الروح المعنوية لعشرات الآلاف من المقاتلين بمساندة مدربين غربيين.


وتمكنت القوات العراقية، بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، من دحر "دولة الخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة على مساحات واسعة من العراق وسوريا، واستعادة السيطرة على مناطق متنازع عليها مع الأكراد، أبرزها محافظة كركوك الغنية بالنفط.


ويرى خبراء أن للعبادي الحظ الأوفر. ويؤكد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية في بغداد عصام الفيلي أن العبادي "لديه قاعدة جماهيرية تتجاوز الأطر التقليدية الطائفية والمذهبية والعرقية. لم يكن هناك إشارات فساد ضده ولديه خطاب رجل دولة".


من جهته، يرى الباحث في معهد شؤون الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة فنر حداد أن العبادي يعد "المنافس الأبرز، ولكنه ليس قويا بما يكفي للفوز بالغالبية".


لكنه يضيف أن لرئيس الوزراء الحالي "أفضلية بسبب المنصب الذي يشغله، يمكنه استثمار انتصاره على تنظيم الدولة (...) كما أنه مقبول من جميع الأطراف الأجنبية اللاعبة في العراق، من الإيرانيين وصولا إلى الأميركيين".


منافسه الرئيسي هو هادي العامري (64 عاما)، أحد أبرز القادة العسكريين لقوات الحشد الشعبي التي لعبت دورا بارزا في القضاء على تنظيم الدولة.


والعامري الهادئ صاحب النظرات الباردة، يتحدر من محافظة ديالى شمال شرقي بغداد، وحاصل على إجازة في الإحصاء من جامعة بغداد. التجأ إلى إيران بعد إعدام نظام صدام حسين آية الله السيد محمد باقر الصدر في العام 1980.


يعد العامري اليوم رجل طهران، فهو الذي قاتل إلى جانب القوات الإيرانية خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) ضمن منظمة بدر التي تأسست عام 1982، ولم يعد إلى العراق إلا بعد سقوط نظام صدام حسين.


انتخب العامري بعد عودته نائبا في البرلمان، وعين وزيرا للنقل في حكومة نوري المالكي (2010-2014)، ولم ينجح في تولي منصب وزير الداخلية في حكومة العبادي بسبب معارضة أمريكية.


"دور حاسم" للعامري


بعد اجتياح تنظيم الدولة للعراق في العام 2014، خلع العامري ثيابه المدنية ليرتدي الزي العسكري ويعود إلى خط الجبهة مع صديقه اللواء قاسم سليماني، قائد "قوة القدس" المسؤولة عن العمليات الخارجية في حرس الثورة الإيراني.


يعتقد حداد أنه سيكون للعامري "دور حاسم في مفاوضات ما بعد الانتخابات، لكن تشكيل الحكومة سيبقى بيد (حزب) الدعوة وعلى الأرجح بيد العبادي".


إضافة إلى الانتصار العسكري، يتباهى الحشد الشعبي اليوم باستخدام آلياته في خدمة إعادة تأهيل البنى التحتية في البصرة مثلا أو في مدينة الصدر في بغداد في ظل عجز الدولة.

 

اقرأ أيضا: "قبلة" لصورة مرشحة عراقية تكلف صاحبها 100 ألف دولار (شاهد)

ويرى الفيلي أن "العامري ينظر إليه على أنه الأقدر لأن يكون البديل المناسب في ما يتعلق بالخلاف في حزب الدعوة، ليصبح رئيس الوزراء المقبل، وينجح في بناء دولة مدنية كما نجح في موضوع القيادة العسكرية".


المنافس الأخير، نوري المالكي (68 عاما)، شغل منصب رئيس الوزراء ثمانية أعوام منذ 2006 حتى 2014، واتهمت حكومته من قبل البعض بالفساد وتهميش السنة.


ويعتقد الفيلي أن المالكي "يحاول تركيز جهوده على المناطق التي يكون حزب الدعوة فيها قويا، كما أنه يلجأ إلى الفصائل الشيعية المسلحة بهدف البقاء تحت الأضواء".


لكن حداد يعتبر أن "فرص المالكي أصيبت بضربة قاصمة لأن حقبته لم تترك ذكرى جيدة لدى العراقيين"، مضيفا أن "الحد الأقصى الذي يمكن أن يتأمل فيه، هو أن يلعب أدوارا ثانوية قرب العامري".

التعليقات (2)
Ahmed
الإثنين، 23-04-2018 09:16 م
في رد على الاخ الانصاري ، فمن يقود الوضع ويتحكم في العراق هي السفارة الامريكية في الخضراء بإيعازات من السفير الامريكي من خلف الستار للعبادي الذي لا يغدو كونه طرطورا ولعبة بيدهم ومن يقول ان ايران المتحكم في العراق نعم في السابق ولكن ليس الآن فهو واهم لان العراق اصبح في الجيب الامريكي منذ القضاء على داعش في اغلب مناطق العراق وتحجيم نفوذه وطرد غالبية مقاتليه ، العبادي هو عميل ورجل امريكا الاول في العراق وحظوظه في الفوز برئاسة الحكومة لولاية ثانية هي الاكبر والاعلى بدعم امريكي مباشر وغير مباشر اما المالكي والعامري فهما مجرمي حرب وارهابيين من الطراز الاول وعملاء لايران وخونة بشهادة القاصي والداني وحظوظهم منعدمة ومن غير المنطقي واللا معقول فوزهما في الانتخابات ناهيك عن انهما شخصيتين مقيتتين وطائفيتين ونصف مصائب العراق منهم وخصوصا المالكي الذي ساهم بالدرجة الاولى في دخول داعش للعراق مقابل الولاية الثالثة المزعومة في وقتها ، فالانتخابات نتيجتها محسومة مسبقاً بالتزوير او بدونه ومعروف من سيتغلب على من ليس لقوة العبادي على منافسيه وخصومه لكن ارادة امريكا وان ارادت امريكا شيئا فتقول له كن فيكن.
الانصاري
الإثنين، 23-04-2018 05:40 م
مقال لا يمت للحقيقة بصلة فالثلاثة اي العبادي والعامري والمالكي لا يتعدون سوى اداة في يد ايران وان القائد الفعلي للحكم في العراق هو قاسم سليماني وولاية الفقيه وان من يحكم العراق من الالف الى الياء هي ايران. هذا ما يقوله الواقع وعلى قول المثل ( احنا الي جربنا النواية)