حول العالم

استطلاع: 91% من المغاربة يرغبون في الهجرة والاستقرار بالخارج

أفاد الاستطلاع أن الشركات الوطنية لا تقوم بالمجهودات اللازمة للحفاظ على الأطر المغربية- فيسبوك
أفاد الاستطلاع أن الشركات الوطنية لا تقوم بالمجهودات اللازمة للحفاظ على الأطر المغربية- فيسبوك

كشف استطلاع حديث أجرته بوابة التوظيف Rekrute.com أن 91 في المئة من المغاربة مستعدون لمغادرة المغرب والاستقرار في الخارج من أجل العمل.

وأظهر الاستطلاع، أن المغاربة أقل من 35 سنة، يريدون مغادرة المغرب من أجل تحسين عملهم بنسبة 66 في المئة، فيما أكد 56 في المئة من المستطلعين أنهم يرغبون بالهجرة لضمان جودة عيش وبيئة عمل أفضل.

وأفاد الاستطلاع أن الشركات الوطنية لا تقوم بالمجهودات اللازمة للحفاظ على الأطر المغربية.

وأوضحت بوابة التوظيف، أن 37 في المئة من المغاربة يرغبون في العيش في كندا، التي تتصدر الدول الثلاث الأكثر جاذبية في التصنيف العالمي، في الوقت الذي تراجعت فيه فرنسا إلى المرتبة الثانية، فيما حلت ألمانيا في المرتبة الثالثة والولايات المتحدة في المرتبة الرابعة.

وكشف الاستطلاع، أيضا، أن ثلاثة أرباع المغاربة المقيمين بالخارج يفكرون في العودة إلى المغرب يوما ما، لافتا إلى أن هذا الأمر سيكون صعبا، أولا بسبب الخوف من إيجاد بيئة عمل أقل تحفيزا، وثانيا بسبب الإدارة، يليها الضغوط الاجتماعية.


وقال 44 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم يريدون الهجرة مدى الحياة، خاصة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25-34 عامًا (46%) و35-44 عاما (56%). 

وكانت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط، قالت إن 6.27 ملايين من العمال المغاربة، أي حوالي 58.6 في المائة من السكان النشطين، لا يتوفرون على أي شهادة، فيما رُبُع شباب المغرب لا يجدون عملا.

وسجلت "الدراسة الوطنية حول التشغيل"، التي أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط، أن 97.6 بالمائة من المشغلين في القطاع الخاص لم يعمدوا إلى توفير تكوين فني لهم من أجل تدارك عدم حيازة السواد الأعظم من العمال على شهادات تأهيلية.

اقرأ أيضا: دراسة: رُبُع شباب المغرب بلا عمل ونصف العمال بلا شهادات

وكشفت الحكومة المغربية، الأسبوع الماضي، عن "البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل"، وقالت إنه سيضمن توفير مليون و200 ألف فرصة عمل بشكل مباشر، إضافة Yلى مليون فرصة عمل أخرى بطريقة غير مباشرة، خلال الفترة ما بين 2018-2021.

وقال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن البرنامج سيقوم بـ"دعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل، ومواكبة إحداث أزيد من 20 ألف وحدة اقتصادية صغيرة، بالإضافة إلى المحافظة على معدل النشاط بشكل يفوق نسبة 46 في المائة". 

اقرأ أيضا: حكومة المغرب تعد بتوفير مليون فرصة عمل بين 2018 و2021

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم