ملفات وتقارير

صورة من القمة العربية تؤكد وجود "الحلف السري" في المنطقة

الصورة نشرها المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني- واس
الصورة نشرها المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني- واس

أعادت صورة العشاء الذي جمع عددا من القادة العرب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الظهران مساء الأحد، إلى الأذهان الأنباء التي ترددت قبل أشهر عن وجود "تحالف سري" في المنطقة يشكل بديلا عمليا عن جامعة الدول العربية وعن مجلس التعاون الخليجي.

 

ونشر المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني صورة لمائدة عشاء مساء الأحد بعد انتهاء أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين في مدينة الظهران شرقي السعودية، ظهر فيها إلى جانب ابن سلمان كل من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ونائب رئيس دولة الإمارات محمد بن راشد، إضافة الى عدد آخر من الزعماء العرب.

 

إقرأ أيضا: زعماء عرب وشيوخ الإمارات على مأدبة عشاء ابن سلمان (صورة)

 

ولفت محلل سياسي تحدث لــ"عربي21" إلى أن الذين جلسوا على مأدبة العشاء هم ممثلو الدول ذاتها التي اجتمعت سرا على متن يخت في البحر الأحمر في العام 2015، وكان الاجتماع بدعوة وتنظيم من دولة الإمارات التي كانت تريد تشكيل تحالف سري في المنطقة، بحسب المحلل الذي طلب عدم نشر اسمه.

 

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني كشف في تقرير له الشهر الماضي أن "قمة سرية عقدت على متن يخت في البحر الأحمر، وحضرها عدد من الزعماء العرب بترتيب من اللبناني جورج نادر الذي يعمل مستشارا لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وذلك في أواخر عام 2015". 

 

إقرأ أيضا: الامارات نظمت قمة سرية بـ2015 لاستبدال مجلس التعاون

 

ولفت الموقع البريطاني إن نادر عرض خلال تلك القمة السرية مخططا لإقامة تحالف بين هذه الدول يكون بديلا فعليا للجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي في مواجهة إيران وتركيا، مضيفا إلى إن كلا من محمد بن سلمان، ومحمد بن زايد، وعبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، إضافة إلى ولي عهد البحرين الأمير سلمان، حضروا تلك القمة السرية.

 

وتشكل صورة العشاء الذي أقامه ابن سلمان على هامش القمة العربية وخارج إطارها قرينة جديدة على وجود هذا التحالف السري، حيث إن الحاضرين على مأدبة العشاء هم أنفسهم -تقريبا- الذين شاركوا في "القمة السرية"، أو على الأقل فإن الدول ذاتها كانت ممثلة على عشاء ابن سلمان وعلى يخت جورج نادر، بحسب ما يقول المحلل السياسي.

 

التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
الإثنين، 16-04-2018 08:02 م
يوجد شخص أخر قام عن كرسيه متجنبا الصورة وهو بجانب البحريني ناصر بن حمد ، ومن دلالة الحال فإن هذا الرجل ليس رجل أمني مثل رئيس دائرة مخابرات أو غيره، لأن الجلسة تخلو من رؤساء غيره من دوائر المخابرات !!!!!! إذا إما أن يكون الشخص المفقود هو جورج نادر ..... أو محمد دحلالن ...... أو المخفي أعظم .
شيبوط
الإثنين، 16-04-2018 12:47 م
ما هو نوع المشروب الذي يتناولونه.