رياضة عربية

كأس العالم: أي رأس حربة سيختاره المنتخب المغربي؟

7 لاعبين قادرين على حمل القميص رقم 9 - أرشيفية
7 لاعبين قادرين على حمل القميص رقم 9 - أرشيفية

نشرت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية تقريرا عرضت فيه لائحة ضمت أسماء سبعة لاعبين قادرين على حمل القميص رقم "9" ضمن صفوف المنتخب المغربي، ومن أبرزهم مهاجم نادي نيم أولمبيك الفرنسي رشيد عليوي، ولاعب نادي نانت ياسين بامو، بالإضافة إلى مهاجم نادي يني مالاتيسبور التركي خالد بوطيب.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه تم ترشيح العديد من الأسماء لافتكاك المركز الأساسي في خطة المهاجم الصريح، خاصة بعد اختبار هيرفي رونار لعدد من اللاعبين خلال المباراتين الوديتين ضد صربيا وأوزباكستان. ولم تنصف قرعة كأس العالم منتخب أسود الأطلس، لذلك لازال المدرب الفرنسي يبحث عن مهاجم يقود كتيبته بعد أن تخطى مرحلة هيكلة قائمته من لاعبي وسط الميدان من ذوي النزعة الهجومية.

وذكرت الصحيفة، أولا، مهاجم نادي نيم أولمبيك، رشيد عليوي، البالغ من العمر 25 سنة، الذي سجل مع فريقه الفرنسي 12 هدفا وساهم في تمرير أربعة تمريرات حاسمة. وعلى الرغم من أن هيرفي رونار لم يستدع عليوي إلى المباراة الودية ضد منتخب كوريا الجنوبية (التي عقدت خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر سنة 2017)، إلا أنه لم ينس هدف عليوي الرائع ضد منتخب ساحل العاج خلال كأس أفريقيا. 

وعرضت الصحيفة، ثانيا، اسم مهاجم الأهلي المصري، وليد أزارو، البالغ من العمر 22 سنة، الذي يعتبر نجما في مصر. وقد سجل نفسه كهداف للدوري المصري بعد أن أحرز 17 هدفا في 22 مباراة، مما دفع هيرفي رونار إلى اختباره لمدة 28 دقيقة ضد منتخب أوزباكستان.

وأوردت الصحيفة، ثالثا، أن ياسين بامو يحلم كسائر اللاعبين بخوض كأس العالم. ويتقن مهاجم نادي نانت الفرنسي استغلال المساحات، ويحسن اللعب على الأجنحة. ولكن، لازالت إنجازاته ضمن منتخب أسود الأطلس متواضعة إلى حد الآن، حيث سجل هدفا واحدا خلال ست مباريات، ولكنه يعول على تعدد مواهبه كورقة رابحة.

وأشارت الصحيفة، رابعا، إلى اللاعب عزيز بوهدوز، لاعب نادي سانت باولي الألماني البالغ من العمر 32 سنة، الذي لم يخف رونار إعجابه به، ولم يتردد في تشريكه كلاعب أساسي خلال كأس أفريقيا سنة 2017. ولكن، فقد عزيز بوهدوز مكانه خلال تصفيات كأس العالم 2018 ولازم دكة البدلاء.

وفي الواقع، يجد هذا اللاعب نفسه مجبرا على الإشعاع ضمن نادي سانت باولي، الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الألمانية، ولم يسجل معه سوى ثلاثة أهداف خلال 21 مباراة. كما أن مشاركته مع أسود الأطلس تعد بدورها متواضعة، حيث لم يسجل سوى ثلاثة أهداف في 13 مباراة. ومع ذلك، لم يفقد المدرب الفرنسي ثقته به، حيث أقحمه خلال مباراة صربيا.

وأفادت الصحيفة، خامسا، بأن مهاجم نادي يني مالاتيسبور التركي، خالد بوطيب، يجيد التمركز ويتقن استقبال الكرات العالية بالرأس، كما أنه بارع في استغلال المساحات رغم بلوغه سن الثلاثين. وقد سجل مهاجم نادي ستراسبورغ الفرنسي سابقا، 12 هدفا خلال 24 مباراة مع ناديه التركي. أما دوليا، سجل خالد بوطيب سبعة أهداف خلال 15 مباراة مما جعل المدرب هيرفي رونار يفكر فيه كخياره الأول.

 

اقرأ أيضاتعرف على تشكيلة المغرب استعدادا لكأس العالم 2018

وذكرت الصحيفة، سادسا، اسم المهاجم يوسف العربي، البالغ من العمر 31 سنة، الذي يلعب ضمن نادي الدحيل القطري. وهو يعتبر من أكثر الهدافين في هذه القائمة، بحصيلة 15 هدفا في 41 مباراة. وفي الواقع، لم يدخل يوسف العربي بعد ضمن مخططات المدرب الفرنسي، إذ أن آخر ظهور له مع منتخب المغرب كان خلال كأس أمم أفريقيا سنة 2017، حيث شارك لمدة 12 دقيقة ضد منتخب الكونغو الديمقراطية.

بعد ذلك، انتقل يوسف العربي، لاعب نادي كاين الفرنسي سابقا، إلى دوري نجوم قطر، حيث سجل 28 هدفا خلال 21 مباراة لعبها مع نادي الدحيل في جميع المنافسات. كما يعتبر العربي من أكثر لاعبي هذه القائمة خبرة. وخلال آخر مواسمه في الدوري الإسباني، سجل يوسف العربي 15 هدفا بألوان نادي غرناطة، ولم يخف مؤخرا رغبته في عدم تفويت المشاركة في مونديال روسيا 2018.

وأوردت الصحيفة، سابعا، اسم مهاجم نادي نهضة بركان المغربي، أيوب الكعبي، الذي أصبح نجم بطولة أمم أفريقيا الأخيرة للمحليين، بعد تسجيل تسعة أهداف خلال ست مباريات. وقد سجل هذا المهاجم المغربي، البالغ من العمر 24 سنة، أول أهدافه مع منتخب بلاده الثلاثاء الفارط، في شباك منتخب أوزباكستان، ويبدو أن هذا اللاعب يروق للمدرب الفرنسي، هيرفي رونار.

التعليقات (0)