سياسة عربية

انطلاق فعاليات مسيرة العودة والاحتلال يواجهها بالرصاص(ملف)

يواصل الآلاف من الفلسطينيين الزحف نحو المناطق الشرقية لقطاع غزة- جيتي
يواصل الآلاف من الفلسطينيين الزحف نحو المناطق الشرقية لقطاع غزة- جيتي

انطلقت فعاليات مسيرة العودة الكبرى الجمعة، في محافظات غزة والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل، إلى جانب مسيرات في عدد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الخارج والجالية الفلسطينية في الدول العربية والأوروبية.

 

ومنذ ساعات انطلاق المسيرة الأولى وحصيلة الشهداء والجرحى في تزايد مستمر جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي على المشاركين منذ صباح الجمعة. 

 

ووجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال تواجده بين المشاركين كلمة أكد فيها على أن الشعب الفلسطيني يرفض تصريحات وتوجهات وإجراءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وقال هنية موجها كلامه لترامب :" لا تنازل عن القدس ولا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة".

وشدد هنية على أن "كل المؤامرات سوف تتحطم على وعي الشعب الفلسطيني وكفاحه"، مشيرا إلى أن "شعبنا يأخذ المبادرة ويصنع الحدث مجددا من أجل القدس وحق العودة".

 

وأظهرت ردود الفعل الإسرائيلية الجمعة، على المسيرة التي احتشد فيها عشرات الآلاف حجم الصدمة من أعداد المشاركين ، وسط تصاعد تهديداتهم لأهالي القطاع لعدم التوجه إلى المسيرة.


وقال وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان في تغريدة له في موقع "تويتر"، إن "كل من يقترب من الجدار يعرض حياته للخطر"، مطالبا أهالي قطاع غزة بمواصلة حياتهم الطبيعية وعدم المشاركة فيما اسمها "الاستفزاز".

 

وكثفت وسائل الإعلام الإسرائيلية متابعتها المباشرة للأحداث المرافقة لمسيرة العودة الكبرى على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، ونشر الجيش الإسرائيلي صورة تجمع كلا من قائد المنطقة الجنوبية إيال زامير، ورئيس شعبة التخطيط والعمليات في الجيش نيتسان ألون، بالإضافة لمنسق شؤون المناطق بولي مردخاي على الحدود مع القطاع، وهم يتفقدون استعدادات الجيش لأي طارئ.



وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن قادة الاحتلال أعطوا تعليمات للجيش والقناصة المتمركزين على الخط الفاصل، بإطلاق النار تجاه كل من يحاول اجتياز الحدود، وطلب من مستوطني غلاف غزة قضاء عطلة العيد بشكل اعتيادي، وأنه لن يسمح لأحد باجتياز "خطة الهدنة".

وفي إطار ردود الفعل الإسرائيلية المتخوفة من المسيرة، نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في افتتاحيتها الجمعة، رسالة باللغة العربية والعبرية للمتظاهرين تطالبهم بعدم التوجه إلى الخط الفاصل، وتحرضهم على حركة حماس.

 

 

وفي الفضاء الإلكتروني تواصلت التغطيات والدعوات ونشر المواد الخاصة بالمسيرة واحداثها اولا باول منذ ساعات الصباح .


وبالتزامن مع الأحداث شهدت مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مساندة ودعم من قبل النشطاء الفلسطينيين لفعاليات مسيرة العودة، واكتست الصفحات الشخصية الإلكترونية بعشرات الصور والفيديوهات المشهد الوحدوي الفلسطيني .

 

 

 

وارتقى الشهيد الأول برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مسيرة العودة الكبرى، المزارع الفلسطيني عمر وحيد نصر الله سمور (28 عاما)، بعد إطلاق المدفعية الإسرائيلية شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، قذائفها تجاه المزارعين القريبين من الخط الفاصل.


كما أطلق جنود الاحتلال المتمركزين شرق قطاع غزة نيرانهم تجاه المشاركين في المسيرة، وأصابوا عددا منهم في شرق رفح والبريج وجباليا، فيما يواصل الآلاف من الفلسطينيين الزحف نحو المناطق المقرر إحياء ذكرى الأرض فيها قرب "خط الهدنة" الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة.


وفي الداخل المحتل، يحيي الفلسطينيون ذكرى يوم الأرض بمسيرات في مدينة عرابة البطوف في منطقة الجليل، ومنطقة سخنين ودير حنا، وكذلك مناطق في النقب وغيرها.

 

اقرأ أيضا : هكذا تناول قادة وصحف الاحتلال خروج الآلاف لمسيرة العودة

 

اقرأ أيضا: تقرير إسرائيلي: سقوط ضحايا في يوم الأرض قد يشعل الأوضاع

 

اقرأ أيضا: استشهاد أول فلسطيني بنيران إسرائيلية قبل مسيرة العودة بغزة

 

اقرأ أيضا: مخيمات مسيرة العودة.. أفراح وأهازيج وجلسات سمر (شاهد)

 

اقرأ أيضا: هذا ما رصدته كاميرا "عربي21" على السلك العازل؟ (شاهد)

 

اقرأ أيضا: الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ42 ليوم الأرض

اقرأ أيضا: بث مباشر لمسيرة العودة الكبرى في غزة

 

اقرأ أيضا: هنية خلال مشاركته بمسيرة العودة: كل المؤامرات ستتحطم

 

اقرأ أيضا: صدمة إسرائيلية من حجم المشاركة في مسيرة العودة بغزة

 

 اقرأ أيضا: نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يساندون مسيرة العودة (شاهد)

التعليقات (0)