سياسة عربية

اقتتال بين الزنكي وتحرير الشام بالشمال السوري وقصف للنظام

الاقتتال متواصل بين فصائل المعارضة في الشمال السوري (أرشيفية)- تويتر
الاقتتال متواصل بين فصائل المعارضة في الشمال السوري (أرشيفية)- تويتر

تواصلت الاشتباكات بوتيرة عنيفة بين حركة نور الدين الزنكي وهيئة تحرير الشام في الريف الغربي لمدينة حلب، قضى الخميس، على إثرها خمسة مقاتلين من الطرفين.

وارتفعت وتيرة المعارك خلال اليومين الماضيين في أرياف حلب وإدلب، وسط اتهامات متبادلة بين طرفي القتال، بقصف منازل المدنيين، والتسبب بوقوع ضحايا بينهم.

ويصف النشطاء الاقتتال بين الفصائل المسلحة في إدلب وحلب، بأنها "حرب إلغاء وصراع على النفوذ".

وسبق أن فشلت جميع المبادرات التي قادها الداعية السعودي عبد الله المحيسني، وآخرون، وأخرى بقيادة وجهاء في قرى ومناطق بأرياف حلب وإدلب، وسط اتهامات متبادلة من طرفي القتال بعدم الالتزام باتفاقيات تحييد بعض المناطق والقرى.

 

اقرأ أيضا: صوفان يقدم مبادرة لوقف الحرب مع "الهيئة".. والأخيرة ترد


وبحسب ما نشره المرصد السوري، الخميس، فإن الاشتباكات بين الفصيلين تركزت على محاور في قرية بسرطون التي هاجمها مقاتلو الزنكي، حيث تمكنت من التقدم فيها، بالتزامن مع اشتباكات على محاور في محيط بلدة تقاد في الريف ذاته، وسط استهدافات متبادلة بين الجانبين.

والاشتباكات مستمرة منذ يومين، إذ دارت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام من جهة، وحركة نور الدين الزنكي وحركة أحرار الشام من جهة أخرى، في محيط جبل الشيخ بركات في ريف حلب الغربي، وعلى محاور في محيط الفوج 111 وفي محيط قرية مكلبيس، إثر هجوم من تحرير الشام في محاولة للتقدم. 

ورصد المرصد السوري عمليات هجوم بالآليات الثقيلة من هيئة تحرير الشام، وسط قصف متبادل بين الطرفين. 

 

اقرأ أيضا: استمرار المعارك الطاحنة بين تحرير الشام وتحرير سوريا (شاهد)


وعلى صعيد متصل، في أطراف الجرادة في ريف معرة النعمان الشمالي، اندلعت خلال الساعات الماضية، اشتباكات عنيفة أيضا بين هيئة تحرير الشام من جهة، وصقور الشام من جهة أخرى، في تجدد الاقتتال بين الطرفين في محافظة إدلب، عقب هدوء استمر لأيام.


وشهدت قرية مكلبيس في ريف حلب الغربي، حالة نزوح على خلفية القصف والاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي. 

قصف للنظام بإدلب وحماة

في الأثناء، ووسط الخلافات الكبيرة بين فصائل المعارضة السورية، شهدت مناطق في الريف الجنوبي لإدلب عمليات قصف مدفعي للنظام السوري طالت مناطق فيها. 

واستهدفت قوات النظام مناطق في بلدة الهبيط في الريف الجنوبي لإدلب، ومنطقة خان شيخون، دون ورود معلومات عن إصابات.

 
وفي حماة أيضا، تعرضت مناطق في بلدة كفرزيتا الواقعة في ريفها الشمالي، لقصف من قوات النظام، ما تسبب بوقوع أضرار مادية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية. 

وقصفت قوات النظام مناطق في قرية حصرايا في الريف ذاته، وسط قصف مدفعي استهدف مناطق في محيط بلدة مورك، ولم ترد أنباء عن إصابات.

التعليقات (3)
بسام قطناني
الجمعة، 30-03-2018 12:45 م
الله يحرقكم انتم الاثنين ........خلي الخنزير بشار وعصابتوة الخنازير ينبسطوا عليكم .........منكم لااالله ياخونة الثورة الحرة ........خدلتمونا ياسفلة
ابو العبد الحلبي
الخميس، 29-03-2018 03:43 م
أي مبرر يقدمه أي فصيل لهذا الاقتتال غير مقبول لا شرعاً و لا عقلاً لعدة أسباب (تحتاج إلى صفحات لسردها) . أتناول المشكلة من زاوية أخرى : العصابة النصيرية (التي فرضتها أمريكا على سوريا منذ عام 1963) تعتمد القتل كأسلوب حياة ، فانتقلت عدوى هذا الأسلوب الوبائي إلى "ذوي التفكير المتدني" من أبناء شعب سوريا فاعتمدوه نهجاً لهم بمجرد أن أتيح لهم امتلاك السلاح. في دين الإسلام ، حرمة قتل المسلم عظيمة و هي من الكبائر التي تورط صاحبها "أي القاتل" و تحجز له مقعداً مضموناً في جهنم مع خلود في النار و غضب شديد من الجبار. أنا أفهم أن يقتل الثالوث المجرم "الصليبيون و منهم الأمريكان والروس ، النصيريون ، الشيعة الفرس" ذلك الجزء المسلم من شعب سوريا على أساس عقدي ، و لكن ليس من المفهوم و لا المقبول أن يقتل مسلم مسلماً على الإطلاق.
عربي من بلاد العرب
الخميس، 29-03-2018 12:34 م
على ماذا تقتتلون؟؟ انتم اخطر على الشعب السوري من عصابات النظام ومن الروس.. انتم وباء في جسد الأمة. نسأل الله ان يجازيكم بما تستحقون