سياسة دولية

أوروبا تستعد لإيقاع عقوبات على موسكو على خلفية أزمة الجاسوس

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك: من المتوقع اتخاذ تدابير على المستوى الوطني اعتبارا من الاثنين- جيتي
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك: من المتوقع اتخاذ تدابير على المستوى الوطني اعتبارا من الاثنين- جيتي

أعلنت عدة دول في الاتحاد الأوروبي الجمعة أنها ستتخذ في الأيام المقبلة تدابير بحق روسيا كطرد دبلوماسيين روس، عقب هجوم بغاز أعصاب استهدف العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في ختام قمة أوروبية في بروكسل استغرقت يومين، أنه "من المتوقع اتخاذ تدابير على المستوى الوطني اعتبارا من الاثنين".

وأكد خلال الاجتماع الذي خصص للتحضير لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهاية آذار/مارس 2019 أنه "راض شخصيا لأن يكون الاتحاد أظهر جبهة موحدة، ووقف إلى جانب بريطانيا رغم المفاوضات الصعبة حول بريكست".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، "إن هذا الهجوم يشكل تحديا جديا لأمننا ونعتبره مساسا بالسيادة الأوروبية".

وأضاف: "يستلزم هذا الهجوم ردا منسقا وتصميما من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه". وأوضح أن "دولا عدة منها ألمانيا وفرنسا ستتخذ قريبا إجراءات منسقة".

وأعلنت ليتوانيا ولاتفيا وإيرلندا وتشيكيا والدنمارك أنها تحضر تدابير إضافية، بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي الخميس استدعاء سفيره في روسيا لإجراء "مشاورات".

وقالت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي الخميس إنها تنوي طرد دبلوماسيين روس.

والجمعة أعلنت وزارة خارجية لاتفيا أنها ستطرد "دبلوماسيا أو عددا من الدبلوماسيين" من السفارة الروسية في ريغا متورطين في أنشطة تجسس.

وقال رئيس وزراء إيرلندا ليو فارادكار: "سندرس في الأيام المقبلة إن كنا سنتخذ تدابير فردية على علاقة بدبلوماسيين روس" في إيرلندا.

وأضاف: "سيتخذ القرار مطلع الأسبوع المقبل" في حين أعلن نظيره الدانماركي عن "خطوات إضافية في الأيام المقبلة".

وقال فارادكار:"لن نطرد الأشخاص الذين يعتبرون دبلوماسيين حقيقيين بشكل اعتباطي".

من جهته قال رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيتش ردا على سؤال حول ما إذا كانت بلاده ستطرد دبلوماسيين روسا، إن براغ "قد تطرد عدة دبلوماسيين روس".

وأضاف: "نعم، سنتحرك في هذا الاتجاه على الأرجح".

 

اقرأ أيضا: أربع دول كبرى تلقي باللوم على موسكو في تسميم الجاسوس

وصدرت هذه التصريحات غداة الدعم الجماعي الذي أظهره قادة الدول الـ28 لبريطانيا.

وأكدوا موافقتهم لتقييم بريطانيا بأن موسكو "على الأرجح" وراء تسميم سكريبال، وقرروا استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو "للتشاور".

وجاء في بيان صادر عن مكتب الإيطالية فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، أن "رئيس وفد (الاتحاد الأوروبي في روسيا) تلقى تعليمات وهو مرتقب في بروكسل في نهاية الأسبوع للتشاور".

وقال مصدر أوروبي الجمعة إنه تم الحديث عن استدعاء السفير الأوروبي لمدة شهر.

وأكد مصدر دبلوماسي لفرانس برس أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قدم هذا الاقتراح مساء الخميس.

وقال المصدر نفسه "اليونان وإيطاليا كانتا البلدين الأقل حماسة لاتخاذ تدابير مشتركة إضافية ضد روسيا".

من جانبه أعرب الكرملين الجمعة عن "أسفه" للقرار الأوروبي مؤكدا أن "روسيا لا علاقة لها إطلاقا بقضية سكريبال".

 

اقرأ أيضالافروف: بريطانيا تحاول جر الاتحاد الأوروبي لمواجهة موسكو

وكانت لندن طردت 23 دبلوماسيا روسيا وصفتهم بأنهم عملاء في الاستخبارات "غير معلنين"، وأعلنت أن أي عضو في الحكومة لن يتوجه إلى روسيا لمتابعة مباريات كأس العالم في حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو.

التعليقات (0)