سياسة عربية

مقتل العشرات حرقا بغارات روسية على مدن الغوطة (شاهد)

ناشطون سورويون قالوا إن طائرات روسية قصفت دوما في الغوطة بقنابل الفسفور- تويتر
ناشطون سورويون قالوا إن طائرات روسية قصفت دوما في الغوطة بقنابل الفسفور- تويتر

قال ناشطون سوريون وعاملون في فرق الإغاثة إن قوات النظام السوري والطائرات الروسية قصفت مناطق في الغوطة الشرقية بقنابل الفسفور والنابالم الحارق وغاز الكلور، موقعة عشرات القتلى حرقا بينهم أطفال ونساء.


وقالت وكالة الأناضول للأنباء إن 37 مدنيا قتلوا حرقا في هجوم لنظام الأسد والقوات الروسية على ملجأ للمدنيين في مدنية عربين بالغوطة، فيما قال ناشطون إن قصفا عنيفا بالفسفور وغاز الكلور تعرضت له مدينة زملكا.

 

وذكر بيان للدفاع المدني التابع للمعارضة السوري (الخوذ البيضاء) الجمعة، أن "طائرات حربية قصفت ملجا يختبئ فيه مدنيون بقنابل النابالم في بلدة عربين"، مشيرة إلى أن أغلب القتلى هم من النساء والأطفال.

 

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة، قالوا إنها تظهر قصفا روسيا بقنابل الفسفور على مدينة دوما فجر الجمعة، وآخر بقنابل النابالم المحرمة دوليا على مدينة زملكا.

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 


ويأتي هذا التصعيد على الرغم من إعلان فصيل فيلق الرحمن الذي يتبع للمعارضة السورية وقفا لإطلاق النار في المنطقة التي يسيطر عليها في الغوطة، يسري اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة للسماح بإجراء مفاوضات مع روسيا.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم فيلق الرحمن وائل علوان قوله، إن "الأمم المتحدة توصلت لاتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار، يُفترض أن يتيح إجراء جلسة مفاوضات نهائية بين وفد محلي وروسيا".


إلى ذلك ارتفعت حصيلة القتلى المدنيين في القصف الذي قال ناشطون، إن طائرات روسية نفذته على سوق شعبي بمدينة حارم في محافظة إدلب إلى 42 قتيلا غالبيتهم من الأطفال والنساء.


ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مدير الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في إدلب، مصطفى حاج يوسف قوله، إن أعمال البحث والإنقاذ التي تقوم بها فرق الدفاع المدني لا تزال مستمرة، معربا عن تخوفه من ارتفاع عدد الضحايا.

إلى ذلك، وصلت الحافلات التي تقلّ مقاتلين معارضين ومدنيين تم إجلاؤهم من حرستا في الغوطة، إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة.


وفي أول عملية إجلاء من الغوطة الشرقية، خرج الثلاثاء 1580 شخصاً بينهم أكثر من 400 مقاتل من حركة أحرار الشام، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

التعليقات (1)
ابو العبد الحلبي
الجمعة، 23-03-2018 01:37 م
في هذه الساعات المباركة من يوم الجمعة الفضيل ، أرجو الله القوي القادر المنتقم أن ينزل بطشه و سوط عذابه على جيش روسيا و مليشيات الفرس و بقايا عصابة النصيريين و أي جيش و أية دولة و أية دويلة آذت و تآمرت و تؤذي و تتآمر على الجزء العربي المسلم من شعب سوريا . اللهم إن غزاة سوريا قوم مجرمون ، فأرح سوريا و العالم من إجرامهم إنك سميع قريب مجيب. اللهم عليك أيضاً بالخونة من عبيد الدولار و الريال الذين خذلوا الغوطة و من قبلها حلب و حمص و داريا و القصير...إلى أخر القائمة. نحن مدركون أن النظام الدولي المتوحش يدعم القتل و التدمير و التهجير في سوريا و نحن مدركون أن رأس النظام الدولي قد أمر عربان الخليج بتمويل هذه الحملة الهمجية على سوريا . كافة هؤلاء مشمولون بهذا الدعاء ، و سنرى فيهم عقاب الله بعون الله.