رياضة عربية

تركي آل الشيخ.. هل أصبح "كفيلا" للكرة المصرية؟

تركي آل الشيخ يحاول من خلال خرجاته ابتزاز المغرب لقطع تنسيقه مع قطر- أرشيفية
تركي آل الشيخ يحاول من خلال خرجاته ابتزاز المغرب لقطع تنسيقه مع قطر- أرشيفية

أعادت تدوينة لتركي آل الشيخ المستشار بالديوان الملكي السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، عن قدرة مصر لتنظيم كأس العالم 2026، الجدل عن الدور الذي يلعبه آل الشيخ في الرياضة المصرية، وأسباب دعمه لمصر في استضافة المونديال رغم أنها لم تكن تفكر فيه.


آل الشيخ استفز المصريين والسعوديين والمغاربة علي حد سواء بتدوينته التي نشرها في حساباته على "فيسبوك" و"تويتر"، مساء الثلاثاء الماضي، والتي قال فيها: "مصر قادرة على استضافة كأس العالم وستكون جاهزة خلال الخمس سنوات القادمة، في حال نجحت خطة العمل التي سأضعها مع أخي معالي الوزير خالد عبدالعزيز وأخي رئيس اتحاد الكرة هاني أبو ريدة".


واعتبر المصريون الذين علقوا على التدوينة أنه تدخل واضح في الشأن المصري، أما السعوديون فطالبوه بالاهتمام ببلده وأن الأولى له دعم بلاده لاستضافة كأس العالم، وطالبه آخرون بعدم تخريب الرياضة المصرية كما خرب السعودية بعد أن باع معظم اللاعبين لفرق إسبانية، مقابل أموال دفعها من حسابه.


بينما اعتبر المغاربة تدوينته نكاية في دولتهم، بعد التقاء مسؤولين مغاربة بقطريين للتنسيق في ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026، وهو ما اعتبره آل الشيخ تجاوزا من المغرب، التي ذهبت إلى الطريق الخطأ على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: آل الشيخ يخرج الأزمة الصامتة بين المغرب والسعودية للعلن؟

من جانبه أكد الناقد الرياضي المصري أحمد عبد الرازق لـ"عربي21" أن آل الشيخ هو الذي عرض على المسئولين المصريين فكرة تنظيم كأس العالم 2026 نكاية في المغرب التي أعلنت تقدمها بملف لاستضافة المونديال باعتبار أن الدور على القارة الإفريقية، ورغم أن آل الشيخ سبق وأعلن دعمه للمغرب، إلا أنه انزعج بعد لقاءات مسئولين مغاربة بالقطريين لعم في تنظم مونديال 2022، ولذلك بدأ آل الشيخ في البحث عن منافس للمغرب، كخطوة تأديبية.


وأضاف أن اللغة التي تحدث بها آل الشيخ وربط نجاح الفكرة بتنفيذ الخطة التي سيضعها، تشير إلى أنه هو الذي يدير الملف وأن المسؤولين المصريين سوف يقومون فقط بالتنفيذ، ما يؤكد تخوفات الجماهير من أنه يريد السيطرة على الرياضة المصرية ككل بعد أن سيطر على أكبر الأندية وهو الأهلي.


ويري عبد الرازق أن علاقة آل الشيخ بالرياضة المصرية تطورت بشكل كبير بعد رئاسة محمود الخطيب للأهلي وإعلانه آل الشيخ رئيسا فخريا للنادي، وبالتالي فتح الباب للمسؤول السعودي للتحرك بحرية داخل النادي، فهو الذي يعقد الصفقات وهو الذي يبيع اللاعبين، ما دعا نائب رئيس النادي العامري فاروق للاعتراض على ذلك، إلا أن الخطيب انتصر في النهاية لآل الشيخ.


مرتضى والكفيل 


وكان مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك وعضو البرلمان المصري الأكثر جرأة في انتقاد آل الشيخ بعد تدخله لصالح الأهلي في صفقة اللاعب عبد الله السعيد بعد أن وقع استمارات انتقاله للزمالك، في صفقة وصفها منصور بأنها صفقة القرن لناديه، وقد عقد الرجل المعروف بصدماته مؤتمرا ساخنا مطلع الأسبوع وصف فيه آل الشيخ صراحة بأنه كفيل النادي الأهلي وأن حراسه قاموا بخطف السعيد لإجباره على التجديد للأهلي، معلنا أنه رفض أن يكون آل الشيخ كفيلا للزمالك كما أصبح كفيلا للأهلي.


مرتضى التي تنظر اللجنة التشريعية في البرلمان حاليا طلبا برفع الحصانة عنه كإجراء تأديبي على انتقاداته لآل الشيخ، أعلن في تصريحات له الثلاثاء الماضي، لقناة صدى البلد، أن جهات سيادية عليا في مصر ألزمته بتهدئة الأجواء مع آل الشيخ واعتباره خطا أحمر وطالبوه بعدم تصعيد الخلافات معه حرصا على مصالح البلدين، ونتيجة لذلك تعهد الأخير باستقدام مدرب عالمي وثلاثة لاعبين من الفئة العالية لصالح الزمالك كهدية تعويضية على تدخله في إنهاء صفقة السعيد لصالح الأهلي.


أما محمود الخطيب فلم يجد مفرا من عقد مؤتمر صحفي الأحد الماضي ليرد فيه على منتقدي سيطرة آل الشيخ على ناديه، مؤكدا أن ما يتحدث البعض عنه في علاقة الأهلي بآل الشيخ "كلام خايب"، موضحا أن ناديه يعمل بمنظومة لها تاريخ كبير ولا يمكن اختراقها، مؤكدا أن آل الشيخ محب للأهلي، وقد وضع سيولة نقدية كبيرة داخل النادي كما أن إعارة اللاعبين زادت الضعف عن طريقه. 


وكانت جماهير الزمالك علقت على تدخلات آل الشيخ بهتافات ساخنة خلال مبارة فريقها مع نادي الرجاء في الدوري المحلي قالت فيها: "بيبو بيبو .. بيبو بيبو بيبو الله يا كفيل"،... "النادي الأهلي ارفع إيدك تركي الشيخ هو سيدك" ثم أطلقت الجماهير هاشتاغا تحت عنوان "الشيخ تركي كفيل بيبو" والذي تصدر موقع "تويتر" بعد تفاعل عدد كبير من النشطاء معه.

 

 

التعليقات (1)
زهور أسامة
الأربعاء، 13-06-2018 11:01 ص
المؤامرة ضد روسيا في كأس العالم 2018 كتب حساب النادي الإنجليزي تشلسي على التويتر: كل عشاق الرياضة ينتظرون بفارغ الصبر مباريات كأس العالم 2018 و أنها ستبدأ بمباراة الافتتاحية بين منتخبي المملكة العربية السعودية وروسيا. وأفادت بعض المصادر المطلعة أن دولارات السعودية واللوبي الإنجليزي يسعون فيما يبدو إلى تحديد نتيجة المبارات لصالح المنتخب السعودي وإذلال المنتخب الروسي. فنحن نطلب من الفيفا وجميع الشخصيات المؤثرة أن لن يسمحو بحدوث هذا الأمر وسلب ثقة الجمهور بمباريات كأس العالم. كما يجب ألا نسمح لهاتين الدولتين بسلب حب الجمهور وحماسه لهذه المباريات. ومن الجدير بالذكر أنه في أواخر أبريل، انتهت المهلة النهائية لتأشيرة مالك نادي تشلسي الروسي رامان أبراموفيتش، لكن الوزارة البريطانية رفضت تمديدها رغم توفر جميع الوثائق اللازمة. وبالنظر إلى للمباريات الأخيرة للمنتخب السعودي والأحداث التي دارات في هذه المباريات، كان بإمكان هذا الأمر أن يضر كثيرا بالمنتخب الروسي ويسبب له عواقب سيئة. http://nashaplaneta.su/news/zagovor_protiv_rossii_na_chempionate_mira_2018_goda/2018-06-09-39301 http://pravosudija.net/article/zagovor-protiv-rossii-na-chempionate-mira-2018-goda https://oko-planet.su/politik/newsday/433904-zagovor-protiv-rossii-na-chempionate-mira-2018-goda.html https://zampolit-ru.livejournal.com/11613225.html