سياسة عربية

ابن سلمان يصل واشنطن في أول زيارة منذ تعيينه وليا للعهد

من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء- الأناضول
من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء- الأناضول

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية تستمر أسبوعين، وهي الأولى لأمريكا منذ تعيينه وليا للعهد في حزيران/ يونيو الماضي.


ومن المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.


وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن ولي العهد يرافقه في زيارته وفد رسمي من أبرز أعضائه وزير الخارجية عادل الجبير ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح ووزير المالية محمد الجدعان ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن فياض الرويلي.

وقال الجبير في تصريحات صحفية إن زيارة ولي العهد ستستمر "إلى ما يقرب من الأسبوعين سيقوم خلالها بزيارة سبع مدن وسيجري لقاءات سياسية واقتصادية وتنموية، في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين".

 

اقرأ أيضا: نتائج لوبي الرياض بأمريكا تظهر بزيارة ولي العهد.. ألم يدفع لهم؟

وأوضح أن زيارة ولي العهد "ستركز على بحث ومناقشة العديد من الملفات، من بينها إيران واليمن وسوريا، بالإضافة إلى العراق وليبيا ومكافحة الإرهاب".

وحول موقع الأزمة الخليجية على أجندة المباحثات، قال: "أزمة قطر مسألة صغيرة في أجندة المباحثات لا تعطيها المملكة أهمية وحساسية القضايا الأخرى.. هناك ملفات أهم".

واندلعت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/ حزيران الماضي؛ حيث قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتأتي زيارة ولي العهد السعودي لأمريكا، قبل زيارة مرتقبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى واشنطن في أبريل/ نيسان المقبل.

التعليقات (0)