سياسة عربية

كيف ردت حماس على تهديد ووعيد عباس الأخير لغزة وللحركة؟

عباس اتهم حركة حماس بالوقوف وراء محاولة اغتيال رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله
عباس اتهم حركة حماس بالوقوف وراء محاولة اغتيال رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله

أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشدة تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، واعتبرتها تصريحات "غير مسؤولة"، والتي تدعم مشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وقالت الحركة، في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه: "في الوقت الذي حرصت فيه حماس وبذلت كل جهودها لتحقيق وحدة شعبنا في مواجهة المؤامرات المتربصة بقضيتنا الوطنية وحقوقنا الثابتة، تفاجأنا بالمواقف التوتيرية لعباس".

وأكدت أن تصريحات عباس "تحرق الجسور، وتعزز الانقسام، وتضرب وحدة شعبنا وعوامل صموده في الداخل والخارج، وتخلق مناخات تساهم في دعم مشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التصفوي لقضيتنا الوطنية".

واتهمت "حماس" رئيس السلطة بالسعي إلى "محاولة تركيع أهلنا في غزة، وضرب مقومات صمودها، في لحظة تاريخية صعبة وخطيرة".

وأوضحت أن "ما يفعله عباس ليس استهدافا لحركة حماس، وإنما محاولة لتقويض فرص النهوض بالمشروع الوطني وتحقيق الوحدة، وتعزيز فصل الضفة عن غزة، والذي يمهد لتنفيذ مخطط الفوضى، الذي يمكن من خلاله تمرير صفقة القرن ومخططات ترامب ومشاريع الاحتلال الصهيوني".

ورأت "حماس" في "هذه التصريحات والقرارات خروجا على اتفاقيات المصالحة، وتجاوزا للدور المصري، الذي ما زال يتابع خطوات تنفيذها"، مؤكدة أن هذه التصريحات "تتطلب وقفة عاجلة وتدخلا سريعا من كل مكونات الشعب الفلسطيني وفصائله؛ لإنقاذ المشروع الوطني ووحدة شعبنا، والوقوف عند مسؤولياتهم تجاه ممارسات عباس المدمرة والخطيرة".

وطالبت كل الجهات الإقليمية والدولية وجامعة الدول العربية "بالتدخل العاجل والمسؤول لوقف هذه التدهور الخطير، وتحمل مسؤولياتهم في منع وقوع الكارثة على المستوى الوطني الفلسطيني الداخلي، المترتب على سياسة عباس وقراراته بحق غزة وأهلها".

واعتبرت الحركة أن "إصدار عباس الأحكام المسبقة، واتهامه المباشر لحركة حماس في حادثة موكب رامي الحمد الله (رئيس الوزراء)، في حين ما زالت الأجهزة الأمنية في غزة تواصل تحقيقاتها دون تعاون من حكومته، حرفا لمسار العدالة وسير التحقيقات".

وتابعت: "في حين كان من المنتظر أن يعطي تعليماته للحكومة وجهات الاختصاص بالتعاون من أجل كشف الحقيقة وتحديد المجرمين"، داعيا في ظل هذا الواقع إلى "الذهاب للشعب الفلسطيني؛ لإجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني؛ كي ينتخب الشعب قيادته ومن هم أهل لتحقيق الوحدة وتحمل المسؤولية ورعاية مصالحه".

يذكر أن موكب الحمدالله ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، تعرض الثلاثاء الماضي لتفجير عبوة، أثناء دخوله إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيرز).

 

اقرأ أيضاعباس يهاجم حماس ويعد بإجراءات عقابية جديدة ضد غزة (فيديو)

التعليقات (1)
ابو جمال
الثلاثاء، 20-03-2018 06:59 ص
الله معك يا سيادة الرئيس كلنا فداك

خبر عاجل