رياضة عربية

قرارات اتحاد كرة القدم السعودي تحدث جدلا واسعا بـ"تويتر"

فهد المولد أحد نجوم المنتخب لم يلعب أي دقيقة مع ليفانتي الإسباني- أرشيفية
فهد المولد أحد نجوم المنتخب لم يلعب أي دقيقة مع ليفانتي الإسباني- أرشيفية

أثار الاتحاد السعودي لكرة القدم جدلا واسعا بين المغردين في موقع "تويتر"؛ بسبب قراراته الأخيرة، التي اعتبرها البعض "متحيزة" و"غير مدروسة".

وفاجأ الاتحاد السعودي الجميع، بإعلانه عدم مشاركة لاعبي المنتخب في نهائي كأس "خادم الحرمين الشريفين"، وهو القرار الذي تسبب بصدمة كبيرة في صفوف النادي الأهلي، إذ إن 10 من لاعبي الفريق الأول تم استدعاؤهم لمعسكر المنتخب.

وقال الاتحاد السعودي إن "ظهور المنتخب بالصورة المأمولة في المونديال، وارتباط لاعبيه بالبرنامج الإعدادي، وراء قرار عدم مشاركة لاعبي المنتخب في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين".

ويخوض أهلي جدة في الثلاثين من آذار/ مارس الجاري مباراة نصف النهائي ضد الفيصلي، فيما يلعب غريمه التقليدي، الاتحاد، نصف النهائي الآخر أمام الباطن.

واتهم مشجعو الأهلي الاتحاد السعودي والهيئة العامة للرياضة، برئاسة تركي آل الشيخ، بالسعي إلى الإضرار بناديهم.

وفي السياق ذاته، اعترض مغردون على اختيارات الأرجنتيني خوان أنطونيو بيزي، مدرب المنتخب، الذي ضم لاعبين لا يشاركون مع أنديتهم، للالتحاق بمعسكر المنتخب في إسبانيا، وبلجيكا، استعدادا لكأس العالم الصيف المقبل في روسيا.

وقال ناشطون إن ضم الثلاثي المحترف في إسبانيا، بعد إبعادهم قسرا عن أجواء المباريات من قبل تركي آل الشيخ، يدق ناقوس الخطر حول مدى جاهزية اللاعبين للانسجام مع زملائهم.

ووقع تركي آل الشيخ في كانون ثان/ يناير اتفاقية مع أندية إسبانية في الدرجتين الأولى والثانية، انتقل خلالها تسعة لاعبين سعوديين، ومن مواليد السعودية الذين أتيح لهم فرصة المشاركة مع المنتخب، إلا أن أيا من هؤلاء اللاعبين التسعة لم يشاركوا مع أنديتهم.

وشكل استبعاد مدربو ليفانتي، وليغانيس، وفياريال، لكل من فهد المولد، ويحيى الشهري، وسالم الدوسري، على التوالي، صدمة للاعبين والجماهير السعودية، إذ إن الثلاثي يعد من ركائز المنتخب الأول، ونجوم أنديتهم الأصلية: الاتحاد، والنصر، والهلال.

وأقر تركي آل الشيخ، في مقابلة مع صحيفة "الرياضية" السعودية، بفشل قراره إرسال اللاعبين إلى إسبانيا.

ورغم الإنجاز الذي حققه الهولندي بيرت فان مارفيك بإيصال السعودية إلى كأس العالم، قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إقالته، واستبدل به الأرجنتيني إدغاورا باوزا، الذي لم يمكث سوى أسابيع قليلة، ليستبدل به مواطنه بيتزي، وهو ما دفع كتابا وإعلاميين للإعراب عن قلقهم من التخبط في إدارة المنتخب قبيل كأس العالم، بحسب وصفهم.

ولم يستقر المنتخب السعودي على قائمة ثابتة للاعبين، رغم تبقي ثلاثة أشهر فقط على بدء المونديال، وسط اتهامات متكررة بمجاملة لاعبين من أندية الصفوة على حساب آخرين في أندية مغمورة.

آخر قرارات الاتحاد السعودي المثيرة للجدل هي تعيينه المدرب سعد الشهري مديرا فنيا للمنتخب الأولمبي، بعد الأداء المميز الذي قدمه مع فريق الاتفاق.

واعترض مشجعو الاتفاق على نقل مدربهم، الذي صعد بهم من مراكز الهبوط إلى منطقة الأمان في ترتيب الدوري، قائلين إن قرار نقله ارتجالي من تركي آل الشيخ.

وكان آل الشيخ غرد بأن سعد الشهري مناسب لمنتخب الشباب، وذلك بعد قيادة الأخير للاتفاق بتحقيق مفاجأة، والفوز على الهلال متصدر الترتيب بهدف نظيف قبل أيام.

ووقعت السعودية في المجموعة الأولى، إلى جانب صاحبة الضيافة روسيا، ومصر، والأوروغواي، في البطولة التي تنطلق منافساتها منتصف حزيران/ يونيو المقبل.


اقرأ أيضا: آل الشيخ يتحدث عن زيارة قطر والتصويت للمغرب واتحاد آسيا

0
التعليقات (0)