حقوق وحريات

بسبب الاعتقالات.. 4 شبان من "جرادة" يهددون بالانتحار (شاهد)

 الشبان الأربعة تسلقوا عمودا للاتصالات وهددوا بالانتحار في حال لم يتم إطلاق سراح عدد من المحتجين - فيسبوك
الشبان الأربعة تسلقوا عمودا للاتصالات وهددوا بالانتحار في حال لم يتم إطلاق سراح عدد من المحتجين - فيسبوك

هدد أربعة شبان من مدينة جرادة (شرق المغرب) بالانتحار، مساء السبت، وذلك احتجاجا على حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات المغربية في صفوف نشطاء الحراك بالمدينة، الذين خرجوا للضغط على الحكومة لتنفيذ وعودها بتنمية المنطقة.

 

اقرأ أيضاعرض الحكومة المغربية للحل بـ"جرادة" هل يطوي صفحة الاحتجاج؟

وتعيش مدينة جرادة منذ أكثر من شهرين على وقع احتجاجات اجتماعية بعد موت شابين من عمال المناجم غير القانونية (السنادريات)، حيث طالب السكان ببديل اقتصادي ينقذ المدينة من مخلفات إغلاق المناجم بشكل رسمي في 1998.

وقال شهود عيان، إن الشبان الأربعة تسلقوا عمودا للاتصالات وهددوا بالانتحار في حال لم يتم إطلاق سراح عدد من المحتجين اعتقلتهم السلطات الأمنية بالمدينة زوال اليوم بعد تدخل عنيف لتفرقة الحشود الذين خرجوا بالمئات للتنديد بتماطل الحكومة في تنفيذ وعودها، وللمطالبة بفك العزلة عن المنطقة وتنميتها.

 

 

                                    

 

وأضافت المصادر أنه منذ زوال اليوم شرعت القوات الأمنية في حملة اعتقالات لعدد من نشطاء "حراك جرادة" كان أبرزهم المسمى مصطفى دعينن، في حين تم إطلاق ناشط واحد بعد ساعات من الاحتجاج في مقر مفوضية الشرطة بالمدينة.

 

                                  

 

وتناقل نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي عدة فيديوهات توثق للتدخل العنيف للقوات الأمنية في حق المحتجين الذين خرجوا في مسيرة وصفوها بالسلمية خلفت إصابات متفاوتة الخطورة.

 

 

                                 

 

فيما وثقت أشرطة أخرى لحصار العشرات من الأمنيين للجموع التي اعتصمت أمام مفوضية الأمن التي احتجز فيها عدد من نشطاء "حراك جرادة".

                                 

 

ونظم نشطاء "حراك جرادة"، أمس الجمعة، وقفة احتجاجية في ساحة الشهداء وسط المدينة تصدرها ذوو الاحتياجات الخاصة، في شكل جديد من أشكال الاحتجاج طالب خلالها المحتجون بالبديل الاقتصادي ورفع الحيف والتهميش عن المدينة، رافعين شعارات مطالبة بالكرامة والعدالة الاجتماعية وإنهاء مأساة آبار الفحم.

ومن المنتظر أن تشهد المدينة، غدا الأحد، مسيرة ستشارك فيها باقي مدن وقرى الإقليم، بحسب نشطاء الحراك.

 

وكان سكان المدينة في إطار مواصلة احتجاجاتهم ضد وضعية الهشاشة التي تعيشها جرادة، وفي سياق مطالبتهم ببديل اقتصادي ينقل المدينة من الوضعية الحالية إلى وضعية أفضل، سطرت لجنة الحراك الشعبي بالمدينة برنامجا نضاليا أسبوعيا.

يشار إلى أنه سبق للجنة وزارية أن زارت الجهة والمنطقة، وأنها عقدت لقاءات مع نشطاء الحراك مع تقديم وعود بإنقاذ المدينة من وضعية الهشاشة.

اقرأ أيضا: بعد أسابيع من الاحتجاج حكومة المغرب تحل بجرادة وهذا ما قررته


التعليقات (0)