حقوق وحريات

وزير مغربي سابق: متابعة الصحفيين مؤلمة وللملك حق إيقافها

امحمد اليازغي الوزير والكاتب الوطني السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي ـ فيسبوك
امحمد اليازغي الوزير والكاتب الوطني السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي ـ فيسبوك

قال الوزير السابق والكاتب الوطني السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (يساري)، امحمد اليازغي، إن العاهل المغربي يملك حق التدخل من أجل وقف متابعات الصحافيين المغاربة من خلال "العفو"، معتبرا أن الأمر "مؤلم" ومخالف للتوقعات.


وعرض خمسة صحافيين مغاربة على محكمتي الرباط والدار البيضاء في ملفين مختلفين، حيث يتاع أربعة بخرق السر المهني، فيما يتابع ناشر أشهر يومية في المغرب "أخبار اليوم" بالاتجار بالبشر والاغتصاب والتصوير.


وقال امحمد اليازغي في تصريح لوكالة "قدس بريس"، نشر الخميس: "أشعر بحزن كبير، وأنا أتابع محاكمة عدد من الصحفيين ومنهم توفيق بوعشرين، هذا أمر لم نكن نتوقعه في مطلع الألفية الثالثة".


وتابع اليازغي بحسب "قدس برس"، تعليقا على محاكمة مدير نشر صحيفة "أخبار اليوم" الإعلامي المغربي توفيق بوعشرين، الخميس: "هذا شيء مؤلم، وما نتمناه أن يرتفع القضاء إلى مستوى مسؤوليته، وأن ينصف الصحفيين، بعد أن قرر الجهاز التنفيذي متابعتهم".


وزاد اليازغي: "الرأي العام الوطني مصدوم بما يتعرض له الصحفيون، وأنا مصدوم كذلك، لأننا لا نتمنى لبلدنا أن يتراجع عما حققه من مكاسب في مجال الحريات".


وأكد اليازغي، أن "الملك محمد السادس هو الوحيد الذي يمكنه أن يتدخل لوقف هذه المتابعات"، وقال: "يحق للملك دستوريا أن يتدخل بالعفو عن المعنيين سواء أثناء المحكمة أو بعدها".


ودعا الكاتب الوطني السابق لحزب "الاتحاد الاشتراكي" وزير الدولة المغربي السابق، امحمد اليازغي، الحكومة في بلاده إلى وقف متابعة الصحفيين عبر القضاء، واعتبر ذلك "أمرا مؤسفا ومضرا بمكانة المغرب وصورته دوليا".


وأجلت المحكمة النظر في قضية بوعشرين إلى 15 آذار/ مارس الجاري، وتوبع مدير نشر صحيفة "أخبار اليوم" توفيق بوعشرين، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتهم تتعلق بـ"الاشتباه في ارتكابه لجنايات الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي"، حسب اتهام سابق للنيابة العامة.


اقرأ أيضامدير أشهر جريدة بالمغرب يطعن بالتزوير في أولى جلسات محاكمته

 
في ذات السياق أجلت محكمة الاستئناف بالرباط النظر في محاكمة أربعة صحفيين من منابر مختلفة، إلى 12 نيسان/ أبريل القادم، على خلفية نشرهم أخبارا تخص لجنة تقصي الحقائق حول إفلاس صناديق التقاعد بمجلس المستشارين، على الرغم من وساطة ناجحة قامت بها النقابة الوطنية للصحافة المغربية بين الصحفيين الأربعة وحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، وعزيز بنعزوز رئيس لجنة تقصي الحقائق حول إفلاس صناديق التقاعد، حيث وافق الأخيران على سحب إحالتهما لملف القضية على النيابة العامة.


اقرأ أيضابتهمة نشر أخبار صحيحة.. احتجاج ضد محاكمة صحافيين بالمغرب

 
وتعهدت الحكومة المغربية الجديدة، بقيادة سعد الدين العثماني، في برنامجها بـ "تعزيز الحريات الإعلامية ودعم الصحافة، وتفعيل النظام الأساسي للصحافيين المهنيين، والقانون المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة".

 

التعليقات (0)