سياسة عربية

منظمات بريطانية تنظم احتجاجات على زيارة ابن سلمان (شاهد‎)

ركزت غالبية الشعارات على مطالبة السعودية بوقف حرب اليمن- رويترز
ركزت غالبية الشعارات على مطالبة السعودية بوقف حرب اليمن- رويترز

تظاهرت منظمات بريطانية في لندن، احتجاجا وتنديدا بزيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بعد ساعات من وصوله للقاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

 

وركزت غالبية الشعارات على مطالبة السعودية بوقف حرب اليمن، والتي قتل بسببها الآلاف، وسط اتهامات للسعودية بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

 

وثارت حفيظة الأحزاب المعارضة في بريطانيا، إذ اتهم زعيم حزب العمال، جيريمي كوربن، حكومة بلاده بالتواطؤ في أحداث تدل على ارتكاب جرائم حرب في اليمن.

 

وفي الوقت الذي يجري فيه ابن سلمان محادثات مع تيريزا ماي، في مقر الحكومة، عقب مأدبة غداء أقامتها له الملكة إليزابيث، تتواصل الاحتجاجات ضد زيارة الأمير السعودي الشاب.

 

وطالب متظاهرون أمام مبنى البرلمان، بوقف صفقات السلاح مع السعودية، قائلين إن الحكومة لا يجمعها بالرياض سوى استثمار الأخيرة أموالا طائلة في انكلترا.

 

وبحسب وسائل إعلام بريطانية، فإن المنظمات التي تشرف على التظاهرات الواسعة، هي "حملة أوقفوا الحرب"، ومنظمة حرب الأسلحة "كات"، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

 

وتقمص، ناشطان شخصيتي محمد بن سلمان، وتيريزا ماي، واضعين على الأرض مجسمات لجثث أطفال، في إشارة إلى ضحايا حرب اليمن.

 

ونقلت قناة "الجزيرة"، عن زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني فنس كيبل قوله إنه قدم سؤالا مستعجلا للحكومة بشأن زيارة ابن سلمان، وقال إن "دكتاتورا" مثل ولي العهد السعودي "يدير مملكة بمنطق القرون الوسطى" ويزور بريطانيا، ينبغي أن نكون صريحين معه وأن نطالبه بوقف الحرب في اليمن".


وصرحت مسؤولة السياسة الخارجية في حزب العمال إميلي ثورنبيري أن ابن سلمان هو "مهندس حصار اليمن وإن سكوت الحكومة البريطانية عنه يعتبر عارا".

 

وكانت تيريزا ماي دافعت عن علاقات حكومتها مع السعودية، وأبدت في الوقت ذاته تخوفها بشأن حقوق الإنسان في اليمن.

 

وفي ردها على تصريحات رئيس حزب العمال، قالت ماي إن "الصلة التي تربطنا بالسعودية تاريخية. مهمة وأنقذت أرواح مئات الأشخاص على الأرجح في هذه الدولة".

 

وأثنت تيريزا ماي على الإصلاحات الشاملة التي شرع فيها ولي العهد محمد بن سلمان، في مجالات شتى.

 

يذكر أن الحكومة البريطانية، قالت إن تيريزا ماي ستدعو محمد بن سلمان إلى تسهيل وصول المواد الإنسانية والتجارية بشكل كامل وغير مقيد إلى اليمن عبر الموانئ التي أغلقها التحالف العربي بقيادة السعودية.

 

يشار إلى أن الحافلات التي تحمل لافتات تتهم ابن سلمان بالتورط في جرائم حرب باليمن، تواصل التجول في شوارع لندن.

 

التعليقات (0)