سياسة عربية

الرئيس السوداني يقيل رئيس أركان الجيش الفريق عماد عدوي

كان لافتا صدور قرار إقالة رئيس أركان الجيش عماد عدوي بعد وصوله إلى الرياض في زيارة رسمية- جيتي
كان لافتا صدور قرار إقالة رئيس أركان الجيش عماد عدوي بعد وصوله إلى الرياض في زيارة رسمية- جيتي

أقال الرئيس السوداني عمر البشير رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول عماد عدوي الثلاثاء من منصبه وعين مكانه الفريق أول كمال عبد المعروف كما أفادت وسائل إعلام رسمية. 

 

وكان لافتا صدور قرار الإقالة بعد إعلان الجيش السوداني، السبت، عن وصول رئيس أركانه "المقال"، عماد عدوي، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية.

 

وجاء حينها في بيان للجيش، أن رئيس الأركان يقود وفدا رفيعا في زيارته للمملكة، التي تستغرق عدة أيام.

وأوضح بيان الجيش أن عدوي سيشارك في حضور فعاليات معرض الصناعات الدفاعية السعودية، الذي ينطلق الأحد 25 شباط/ فبراير الجاري، ويستمر إلى 3 آذار/ مارس المقبل.

 

ولا يعرف ما إذا صدر قرار الإقالة أثناء تواجد عدوي في الرياض أم إنه جرى استدعاؤه للعودة للخرطوم وتبليغه به بصورة مباشرة. 

ومنذ آذار/ مارس 2015، يشارك السودان في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة عناصر جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن.

 

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا)، "تغيرات واسعة في قيادة القوات المسلحة وتعيين الفريق أول كمال عبد المعروف رئيسا لهيئة الأركان" بدون إعطاء تفاصيل إضافية. 


وكان عبد المعروف يشغل منصب المفتش العام للقوات المسلحة منذ عام 2015 .

واستبدل الرئيس السوداني عمر البشير مطلع الشهر الحالي مدير جهاز الأمن والمخابرات محمد عطا وعين في منصبه صلاح عبد الله.

ويتحدر كمال عبد المعروف من ولاية نهر النيل شمال السودان والتحق بالقوات المسلحة في العام 1978 الدفعة "29" وهو حاصل على دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية السودانية.

ونال شهادة في العلوم العسكرية والإدارية من جامعة مؤتة الأردنية كما أنه نال دورات كبار القادة الاستراتيجية ودورة السياسات الأمنية والاستراتيجية في مركز جنيف للسلام. وعمل ملحقا عسكريا مقيما بالصين وملحقا عسكريا غير مقيم بكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وفيتنام، وشغل منصب مدير إدارة العلاقات الدولية بوزارة الدفاع وقائد الكلية الحربية السودانية.

التعليقات (0)