سياسة عربية

السيسي معلقا على استيراد غاز إسرائيل: "جبنا جون" (فيديو)

خبراء طاقة: التكلفة السياسية لصفقة استيراد الغاز الإسرائيلي ستكون باهظة الثمن- جيتي
خبراء طاقة: التكلفة السياسية لصفقة استيراد الغاز الإسرائيلي ستكون باهظة الثمن- جيتي

 

علق رئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، على موجة الغضب الشعبي بشأن استيراد مصر الغاز الإسرائيلي، قائلا: "إحنا جبنا جون كبير أوي".


وقال السيسي خلال كلمته أثناء قيامه بافتتاح عدد من المراكز التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي: "احنا يا مصريين بفضل الله بهذا الإجراء جبنا دون كبير أوي في حاجات كتير، الغاز ده كان هيطلع عن طريق أي دولة أو عن طريق دولتنا، انت ماتعرفش شركات القطاع الخاص اللي اشترت الغاز اتكلفت كام، هو فيه حد في قطاع الغاز بيخسر، ده هما اشتروا الغاز بشطارة أكتر مننا كدولة".


وتابع موجها حديثه للمصريين قائلا: "اهتمامكم بالموضوع محل تقدير واحترام واعتزاز أنا عايزكم تخلوا عينكم على بلدكم وتخافوا عليها".

 

وحول الجدل المثار في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتساؤلات المصريين: "كيف نشتري الغاز ولدينا حقل ظهر؟"، قال السيسي إن الاستيراد يتم وفقا لآليات السوق، متسائلا: "يعني هنشتري ازاي".

وأشار السيسي إلى أن أي دولة في العالم لابد أن تستغل الإمكانيات المتاحة لها من أجل زيادة إنتاجها من المنتجات المتعلقة بالغاز الطبيعي، وهو الأمر الذي فعلته مصر في الآونة الأخيرة وستظهر نتائجه في الفترة المقبلة.


ولفت إلى أن مصر كان يجب عليها أن تتوسع في الاستيراد حتى تصبح مصر مركزا إقليميا للغاز في الشرق الأوسط، قائلا: "هناك 3 خيارات حتى تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة في شرق المتوسط -مع الاعتبار أن لدينا تسهيلات ومنشآت للتعامل مع الغاز الطبيعي الخام غير موجودة في أي دولة بشرق المتوسط- هم: أن يتم تصدير الغاز عن طريق تركيا، أو عن طريق الدول المنتجة نفسها "إسرائيل، قبرص، لبنان، مصر"، أو عن طريق مصر".

 

وأضاف: "نحن في كل الحالات مستفيدين، فإذا تم استخدام المنشآت المصرية لتكرير الغاز ستحصل مصر على مقابل لذلك، وإذا تم استيراد الغاز وتصديره عن طريق مصر فستحصل أيضا على مقابل".

وأعلنت الشركة الإسرائيلية، الاثنين، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى شركة "دولفينوس" المصرية بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.


و حذر خبراء في مجال النفط والطاقة في تصريحات لـ "عربي21" من التداعيات الخطيرة لصفقة استيراد مصر الغاز من إسرائيل، التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها "يوم عيد".

 

اقرأ أيضا: خبراء طاقة يحذرون من خطورة صفقة الغاز بين مصر وإسرائيل

وقال الخبير في شؤون النفط والطاقة، نهاد إسماعيل، إن "التكلفة السياسية لهذه الصفقة ستكون باهظة الثمن، ومنها على سبيل المثال احتمالات تواجد قوات إسرائيلية في سيناء تحت ذريعة تأمين وحماية خط الغاز، ولكن ذلك يعتمد على نصوص وشروط الاتفاق".


وأضاف: "بتوقيع هذه الاتفاقية ستصبح مصر دولة حليفة لإسرائيل ما يقيد قدرتها على انتقاد إسرائيل سياسيا، ويقلل نفوذ مصر في الملف الفلسطيني".

 

 

pic.twitter.com/JxJopPxZor

وفي سياق متصل، ثارت موجه من السخرية ضد السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تبريراته لصفقة استيراد الغاز الإسرائيلي.

 

واتهم عدد من النشطاء على "تويتر" السيسي بالعمل من أجل مصلحة إسرائيل وليس مصلحة الشعب المصري، وقالوا إنه "يسعى لإرضاء إسرائيل ويرشوها لأنها الضامن الوحيد لحمايته للبقاء في السلطة"، فيما طالب بعضهم بمحاكمة السيسي بتهمة الخيانة والتخابر مع حكومة العدو الصهيوني والتآمر على مصر وفلسطين.

 

 

 

 

 

pic.twitter.com/wB3IcVklII

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (6)
كاظم أنور دنون
الخميس، 22-02-2018 09:22 ص
ماسوني آخر يضاف لطابور العملاء الذين خانوا دينهم وشعبهم وتفانوا بلعق النعال الصهيوني، بالوقت الذي يغلق فيه نظام العهر والفجور جميع معابر غرة ويحبس الناس ( المرضى والطلاب والتجار والمقيمين بالخارج) لقهر إرادة هذا الشعب العظيم وتركيعه للصهاينة ، نجد أموال مصر ورجالها ينثرون تحت النعال الصهيوني طمعا برضى هؤلاء الخنازير الملعونين........... من أرضى الناس بسخط الله، سخط عليه الله وأسخط عليه الناس، فكيف من يسخط الله برضى خنازير الأرض بني صهيون ؟؟؟ اللهم يا رب السموات والأرض، يا حي يا قوي يا عظيم أرنا بالحكام العرب الخونة والظالمين عجائب مقدرتك.... اللهم أمين
Dr. Walid Khier
الأربعاء، 21-02-2018 05:06 م
يا أخ يونس أولاً تحية للجزائر وأهل الجزائر. ثانياً العز بن عبد السلام كان سورياً لاجئاً في مصر من بطش الحكام هناك. ثالثاً الضباط الأحرار الذي تتسائل عنهم هم سبب كل المصائب التي حلت بمصر، وعلى رأسهم الزعيم المنكوس عبد الناصر.
ابن الجبل
الأربعاء، 21-02-2018 04:26 م
سبع البرومبة"بلحة" جاب جول في مصر
عبد الله عبد الله
الأربعاء، 21-02-2018 02:51 م
لا بد أن مستوى السيسي العقلي سطحي محدود جداً. تصوروا أنه يتذاكى ويوصي الشعب المصري أن يكون حريص على بلده ويخاف عليه؟ في الوقت الذي الشعب هو من يريد ويطالب السيسي أن يحافظ على مصالح مصر والشعب المصري ويضع حداً لخدمة مصالح إسرائيل وأمريكا.
يونس من الجزائر
الأربعاء، 21-02-2018 02:38 م
ماذا أصابكم يا مصريين ؟ ألهذا الحد وصلت بكم المذلة والمهانة وسوء التقدير والتبصر للآمو ر، انظروا حولكم لقد أصبحتم مسخرة الكبير والصغير الصديق والعدو إذا الشعب يوما أراد الحياة. فلا بد أن يستجيب القدر وأنتم شعب عظيم عظمة كل من 1= أحمد عرابي 2= زعد زغلول 3= أحمد شوقي 4= مصطفى العقاد هذا للحصر فقط إن السيسي هذا سلط عليكم الذل والهوان والمسكنة ، ألا يوجد فيكم رجل مثل الامام العز ؟ أين علماؤكم ؟ أين هي نخوتكم ؟ أين هي رجولتكم ؟ أين هم الضباط الأحرار ؟ يالهف نفسي إن كانت أموركم شتى. ؟ مالي أراكم نياما في بلهنية ؟ والسيسي الصهيوني يبيعكم في اليوم ألف مرة يا شعب مصر عش يوما واحدا سردوكا( ديكا ) ولا تعش دهرا دجاجة آسف على الوضع العربي الذي وصل إليه اليوم لأن مصر ضاعت فأضاعت مع كل العرب