اقتصاد عربي

فوربس: أخنوش 5 أغنى رجل أعمال بشمال أفريقيا وسويرس أولا

عزيز أخنوش المغرب ـ فيسبوك
عزيز أخنوش المغرب ـ فيسبوك

احتل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في حكومة المغرب، عزيز أخنوش المرتبة الخامسة في تصنيف "فوربس"، لأغنى رجال الأعمال في شمال أفريقيا، في تنصيف سيطرت عليه عائلات مصرية.


جاء ذلك في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لـ"فوربس"، الأحد 18 فبراير 2018، لأغنياء شمال أفريقيا، والتي تعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.


وقالت فوربس، إن لائحة المليارديرات كشفت وجود 23 رجل اعمال أفريقي ضمن لائحة المليارديرات في العالم، وأن تسعة منهم ينتمون إلى منطقة شمال أفريقيا.


وزادت تقول في تقرير ترجمت بعض فقراته "عربي21"، إن مليارديرات شمال أفريقيا التسعة يستحوذون على مجموع ثروة يبلغ 25.7 مليار دولار.


وتابعت أن اللائحة هيمنت عليها الأسر المصرية، من خلال عائلة "ساويرس"، التي يمثلها كل من أنسي سويرس (الأب)، وناصيف (الابن الأكبر) ونجيب (الابن الأصغر)، وعائلة "منصور"، عبر محمد منصور (الشقيق الأكبر)، وياسين منصور (الشقيق الأوسط)، ويوسف منصور (الشقيق الأصغر).


ورغم سيطرة المصريين على اللائحة، غير أنها ضمت كذلك رجلي أعمال من المغرب هما على التوالي عزيز أخنوش، وعثمان بنجلون، وضمت كذلك الجزائري أسعد ربراب.


وجاءت اللئحة بحسب ما نشرته فوربس:
1 ـ ناصيف سويرس، 6.8 مليارات دولار، مصر، البناء والكيماويات.
2 ـ أسعد ربراب، 4 مليارات دولار، الجزائر، الطعام.
3 ـ نجيب سويرس، 4 مليارات دولار، مصر، الاتصالات.
4 ـ محمد منصور، 2.7 مليار دولار، مصر، أعمال مختلفة.
5 ـ عزيز أخنوش، 2.2 مليار دولار، المغرب، الطاقة وأعمال مختلفة.
6 ـ ياسين منصور، 1.9 مليار دولار، مصر، أعمال مختلفة.
7 ـ عثمان بنجلون، 1.6 مليار دولار، المغرب، البنوك والتأمينات.
8 ـ يوسف منصور، 1.4 مليار دولار، مصر أعمال مختلفة.
9 أنسي سويرس، 1.1 مليار دولار، البناء والاتصالات.


ويرأس عزيز اخنوش مجموعة "أكوا"، التي تسيطر على نسبة كبيرة من سوق المحروقات في المغرب، وتنشط في عدد من الأعمال الاقتصادية، كما يرأس حزب التجمع الوطني للأحرار، ويعلن في كل خرجاته الإعلامية، منذ استلامه الحزب في أواخر 2016، أن حزبه سيرأس الحكومة في انتخابات 2021.  


وتصدر النيجيري "والوغو دونغوت" قائمة أغنياء أفريقيا، بثروة تقدر بـ12.2 مليار دولار، يليه رجل الأعمال الجنوب إفريقي، "بنيكي أوبونهيمور" في المرتبة الثانية بثروة تقدر بـ7.7 مليارات دولار، ثم مواطنه "جون روبار" في المرتبة الثالثة بـ7.2 مليارات دولار.

التعليقات (0)