صحافة عربية

صحف مصرية تلجأ للسخرية للتعليق على تدهور الاقتصاد؟ (صور)

تواجه مصر مجموعة من الأزمات الاقتصادية الخانقة عصفت بالأوضاع المعيشية للمواطنين- الأناضول
تواجه مصر مجموعة من الأزمات الاقتصادية الخانقة عصفت بالأوضاع المعيشية للمواطنين- الأناضول

أحكمت سلطات الانقلاب العسكري قبضتها الحديدية على الصحف ووسائل الإعلام في مصر، منذ انقلاب 3 يوليو 2013.

 

ولكسب ود سلطات الانقلاب العسكري، تتسابق الصحف المصرية في تجميل وجه الأوضاع الاقتصادية، وتتجاهل تردي مؤشرات الاقتصاد الرئيسية من تفاقم معدلات الدين العام (الداخلي والخارجي) إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ مصر، وارتفاع معدلات التضخم، وزيادة عجز الموازنة العامة للدولة، وتدني قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والارتفاع المتواصل لأسعار كافة السلع والخدمات، وانعكاسات كل ذلك على الأوضاع المعيشية للمواطنين.

 

وعلى الرغم من عمليات التجميل لمؤشرات الاقتصاد المصري، التي تتبناها الصحف ووسائل الإعلام المصرية، رصدت "عربي21" مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية في بعض الصحف التي تنتقد (على استحياء) تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين، تم نشرها في أبواب غير رئيسية في بعض الصحف، وصحف أخرى قامت بنشرها في أبواب خاصة بتفاعلات القراء حتى تخلي مسؤوليتها من مضمون النقد الذي يحتويه الكاريكاتير خوفا من بطش العسكر، ومصادرة الصحيفة أو حبس الصحفي.

 

وتواجه مصر مجموعة من الأزمات الاقتصادية الخانقة، خصوصا ما يتعلق باستمرار تفاقم العجز في الموازنة العامة للبلاد، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في وقت توقفت فيه السياحة بشكل تام حتى الآن مع استمرار تراجع الصادرات المصرية ما تسبب في شح كبير بالعملة الصعبة التي تسدد منها الحكومة فاتورة الاستيراد المقدرة بنحو 60 بالمئة من إجمالي استهلاك المصريين.

 

اقرأ ايضا: قراءة في أبرز مؤشرات اقتصاد مصر بعد 7 سنوات ثورة (ملف )


ففي المصري اليوم رسم أنور كاريكاتيرا يسخر من المحللين الاقتصاديين الذين يتحدثون عن تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري، دون أن تنعكس بالإيجاب على المواطنين، أو تؤدي إلى انخفاض الأسعار أو حتى وقف موجات صعودها المتنامية، قائلا للمواطن: " تعرف ايه إنت عن ديناميكيات الاقتصاد الكلي عشان تيجي تقول الأسعار غالية".

 

ديناميكيات الاقتصاد الكلي .. كاريكاتير لـ #أنور pic.twitter.com/KSQmJ60Sxr

 

وتعبيرا عن تدهور أوضاع المصريين المعيشية، وسوء أحوالهم الاقتصادية، رسم عمرو سليم كاريكاتيرا لأسرة مصرية يطلب فيها من حوار "أسأل الرئيس"، سلفة 50 جنيها حتى نهاية الشهر.

 

اسأل الرئيس .. كاريكاتير لـ #عمرو_سليم pic.twitter.com/XrX0Pdrmfj


وفي صحيفة اليوم السابع رسم محمد عبد اللطيف، رسما كاريكاتيريا يلخص الحديث الدائر في مصر الآن عن انتشار دجاج مسمم يباع على أرصفة الشوارع بأسعار رخيصة ومخفضة.

 

ورسمت رشا، كاريكاتيرا يشير إلى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، خاصة بعد قرار الحكومة المصرية تعويم الجنيه، وما نتج عنه من ارتفاع جنوني بالأسواق والسلع، وتأثيره على الفقراء والمطحونين من الشعب.

 

 

وللسخرية من تصريحات وزير النقل المصري، هشام عرفات، التي قال فيها إن تذكرة سعر المترو يوازي ثمن بيضة ونصف، رسم أحمد خلف، زوجا يعود لمنزله حاملا معه تذاكر مترو قائلا لزوجته إنه لم يجد البيض الذي طلبته فاشترى تذاكر مترو بدلا منه.

 

وفي إطار السخرية أيضا من تصريحات وزير النقل المثيرة، رسم محمد عبد اللطيف ديكا يتحدث لدجاجة وضعت ثلاث بيضات ويقول لها: "كنت متأكد إني مش ههون عليكي وهتجيبي تذكرتين مترو".

 

التعليقات (0)