سياسة دولية

هل "سوتشي" بديل عن "جنيف"؟.. مسؤول روسي يجيب

جيتي
جيتي
قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ)، قسطنطين كوساتشيف،  بعد استضافة بلاده مؤتمر "الحوار الوطني السوري"، أمس الثلاثاء، إن "صيغة سوتشي" لا تحل محل جنيف وليست بديلا عنها.

وأوضح المسؤول الروسي، في تدوينة على حسابه "فيسبوك": "نتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي مشجعة جدا، استطاعت فعل الشيء الرئيسي: ... توفير محادثات ملزمة واضحة في سوتشي لعملية جنيف، ليس أقلها بفضل مشاركة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في الحدث السياسي في سوتشي، الذي "بارك" المؤتمر نيابة عن الأمم المتحدة وأيد قراراته التي ستنفذ بالفعل في محادثات جنيف"، حسبما نقلت وكالة "نوفوستي".

واعتبر أن حضور دي ميستورا: "أسقط الأوراق من أيدي أولئك الذين حاولوا إيجاد تعارض بين سوتشي وجنيف، أما تقديم المؤتمر كبديل لمفاوضات جنيف (أو حتى عمل منافس له)، يفيد دمشق أو روسيا فقط".

وتابع كوساتشيف قائلا: "على وجه الخصوص، واشنطن التي كانت وما زالت تؤكد على وجه التحديد حول كافة القضايا المتعلقة بسوتشي، أن الشيء الهام بالنسبة لها هو جنيف. لكن واضح وجود "وصلة" بين سوتشي وجنيف من خلال مشاركة دي ميستورا، وقرارات المؤتمر، التي ركزت على مسار جنيف، وبطبيعة الحال، هذا لن يسمح بتجاهل الإنجازات الواضحة التي تحققت في سوتشي".

وختم كلامه قائلا: "بشكل عام، هناك نتائج تحققت، وسوف ننتظر استمراريتها، والآن يعتمد الكثير على جنيف وعلى دي ميستورا شخصيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل