سياسة عربية

مصادر عراقية: العبادي سيصدر قرارات عسكرية هامة

العبادي كشف أن حكومته لم تكن راغبة في سحب السلاح وحصره بيد الدولة في المدة السابقة- وكالات
العبادي كشف أن حكومته لم تكن راغبة في سحب السلاح وحصره بيد الدولة في المدة السابقة- وكالات

كشفت مصادر عراقية أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سيصدر قرارات عسكرية مهمة في الساعات المقبلة.


وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية التي أوردت الخبر، أن المصادر العراقية لم تفصح عن مضمون القرارات.


وترددت أنباء عن تعليمات أصدرها رئيس الوزراء "لسحب قوات الحشد الشعبي والعشائري من الموصل"، مشيرة إلى أنه من المتوقع "أن تتولى الشرطة المحلية حماية المناطق التي سينسحب منها الحشد الشعبي والعشائري، فيما لم يعرف بعد مصير حرس نينوى الذي يقوده أثيل النجيفي وقوامه 2500 مقاتل".


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إشارته خلال استقباله وفدا إعلاميا كويتيا أمس الأول في بغداد إلى أن إقرار "قانون الحشد" سيمكن الدولة من السيطرة على الفصائل المسلحة في بغداد وإخضاعها للقوانين الحكومية والعسكرية.


وذكرت الوكالة أن العبادي كشف أن حكومته "لم تكن راغبة بسحب السلاح وحصره بيد الدولة في المدة السابقة لأن تهديد "داعش" كان قائما أما الآن فهناك رغبة حقيقية من كل الكتل السياسية في سحب السلاح".


وأوردت عنه أن "المناطق ذات المكون الشيعي التي ينتمي إليها معظم الحشد هي أكثر المناطق رغبة في ذلك لأنهم لا يريدون سلاحا غير منضبط".


ونقلت الوكالة الكويتية عن رئيس الحكومة العراقية إفادته بأن "البعض يريد أن يسرع في حل مسألة الحشد الشعبي إلا أنه لا يريد ‏حركة خارج وحدة البلد ولا تصادما وأن الحل قادم بطريقة نوعية وعبر دمج الحشد بالمنظومة الأمنية".

التعليقات (0)