سياسة عربية

عملية عفرين بيومها الخامس والجيش يعلن "تحييد" 8 مسلحين

قوة من الوحدات الخاصة التركية عبرت الثلاثاء الحدود السورية متوجهة إلى عفرين- الأناضول
قوة من الوحدات الخاصة التركية عبرت الثلاثاء الحدود السورية متوجهة إلى عفرين- الأناضول

يواصل الجيش التركي العملية العسكرية "غصن الزيتون" في عفرين لليوم الخامس على التوالي، في وقت أعلن فيه "تحييد" ثمانية مسلحين ينتمون لتنظيم "ب ي د" الذي تتهمه تركيا بأنه امتداد سوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني.


ونقل عن مصادر عسكرية قولها، إن المسلحين الثمانية جرى تحييدهم خلال الاشتباكات مع مسلحي التنظيم في قرية "شيخ خورز" التابعة لناحية بلبل بالمنطقة التابعة لمحافظة حلب.

 

وفي تطور جديد، عبرت قوة من الوحدات الخاصة بالجيش التركي، الثلاثاء، الحدود السورية، متوجهة إلى "عفرين".

 

من جهتها، أعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية، الثلاثاء، مقتل 260 مسلحا من تنظيمات "بي كا كا/ كا جا كا/ ب ي د- ي ب ك" و"داعش" منذ انطلاق عملية "غصن الزيتون" السبت الماضي.
 
وذكر بيان صادر عن الأركان التركية أن عسكريا تركيا ثالثا قتل الثلاثاء في منطقة "عفرين" شمال غربي سوريا. 

وأوضح البيان أن العسكري قتل في اشتباك بقرية "عمر أوشاغي"، التي سيطر عليها الجيش السوري الحر المدعوم من القوات التركية بناحية "راجو"، غربي عفرين.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء التركي حقان جاويش أوغلو، مساء الثلاثاء، إن عملية "غصن الزيتون"، "تسير حاليًا بالشكل المخطط له، وناجحة للغاية في تحقيق أهدافها".

 

اقرأ أيضا: سوريون يقبلون على مراكز التطوع التركية للقتال بـ"عفرين"

وأضاف جاويش أوغلو قائلا: "جنودنا، وأركاننا العامة يبذلون قصارى جهودهم لتحقيق الغرض المنشود من العملية، فليكن الله معهم جمعيًا".


وذكر أن التحرك التركي في هذه العملية يعني ضمان حماية الحدود الجنوبية لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، مضيفًا "لقد كان تحركنا متوائمًا مع مواثيق الأمم المتحدة ذات الصلة بمكافحة الإرهاب".

والسبت 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، أعلنت رئاسة الأركان التركية انطلاق عملية "غصن الزيتون"؛ بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على بي كا كا/ب ي د/ي ب ك و"داعش"، في عفرين ".

 

اقرأ أيضا: قوة من الوحدات الخاصة بالجيش التركي تعبر الحدود باتجاه عفرين

وشددت، في بيان، على أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة، مع احترام وحدة الأراضي السورية"، مؤكدة أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

التعليقات (0)