سياسة دولية

مستشارة أردوغان: نتعاون مع "الجيش الحر" الذي دربته أمريكا

أيبت قالت إن  عملية "غصن الزيتون" تهدف لحماية حدودنا والحيلولة دون إقامة "منطقة إرهابية" بجانبها- الأناضول
أيبت قالت إن عملية "غصن الزيتون" تهدف لحماية حدودنا والحيلولة دون إقامة "منطقة إرهابية" بجانبها- الأناضول

قالت غولنور أيبت، كبيرة مستشاري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن عملية "غصن الزيتون تهدف لحماية حدودنا، والحيلولة دون إقامة منطقة إرهابية بجانبها".


جاء ذلك في تصريحات أدلت بها، أيبت، مساء الاثنين، خلال مقابلة لها مع القناة التلفزيونية الرابعة في بريطانيا، وتطرقت خلالها للعملية المذكورة التي تجريها القوات التركية بمدينة عفرين السورية.


وأطلقت القوات التركية، عملية "غصن الزيتون" السبت الماضي؛ ضد الأهداف العسكرية لتنظيمي "ب ي د/ بي كا كا" و"داعش" بعفرين السورية.


وأوضحت كبيرة المستشارين، أن بلادها أفصحت للعالم عن أسباب القيام بهذه العملية، موضحة أن تنظيم "ي ب ك/ب ي د" هو الامتداد السوري لمنظمة "بي كا كا" المدرجة بأوروبا وأمريكا على قوائم الإرهاب.


وشددت على أن التنظيم المذكور لا يمثل أكراد سوريا، كما أن "بي كا كا" لا يمثل الأكراد الموجودين في تركيا.

 

اقرأ أيضا: تقدم للجيش التركي و"الحر" بمعركة "غصن الزيتون" (شاهد)

ولفتت أبيت، إلى أن تنظيم "ي ب ك" استغل الحرب الدائرة في سوريا من أجل السيطرة على مساحات لا يشكل الأكراد أغلبية سكانها.


وأضافت قائلة: "تنظيم (ي ب ك) يقوم بين الحين والآخر بشن هجمات على الحدود التركية من خلال المساحات التي يسيطر عليها؛ ولهذا السبب جاءت (غصن الزيتون) لحماية الحدود والحيلولة دون إقامة منطقة إرهابية بجوارها".


وأكدت أن "العملية تأتي في إطار المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تكفل لأنقرة الحق المشروع في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب، وإن تركيا أبلغت الأمم المتحدة بذلك أكثر من مرة".


وفي رد منها على سؤال حول تعاون أنقرة مع الجيش السوري الحر رغم اعتباره "منظمة إرهابية" من قبل النظام السوري، قالت أيبت: "الجيش السوري الحر ليس تنظيما إرهابيا، بل قوات دربتها وجهزتها الولايات المتحدة".


وأعلنت رئاسة الأركان التركية، السبت الماضي، انطلاق عملية "غصن الزيتون" بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".


وشددت، في بيان، على أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية".


وأكدت أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

التعليقات (0)

خبر عاجل