اقتصاد عربي

العراق يتفق مع شركة أمريكية على معالجة الغاز من حقل عملاق

تتيح مذكرة التفاهم الموقعة في بغداد بين ممثلي وزارة النفط والشركة الأمريكية ببناء منشآت لتجميع الغاز- جيتي
تتيح مذكرة التفاهم الموقعة في بغداد بين ممثلي وزارة النفط والشركة الأمريكية ببناء منشآت لتجميع الغاز- جيتي

اتفق العراق مع شركة "أوريون" الأمريكية الاثنين، على معالجة الغاز المستخرج من حقل نهر بن عمر النفطي العملاق.


وتتيح مذكرة التفاهم الموقعة في بغداد بين ممثلي وزارة النفط والشركة الأمريكية ببناء منشآت لتجميع الغاز من الحقل الواقع في جنوب العراق وتحويله إلى وقود قابل للاستخدام.


يشار إلى أن الحقل الذي تديره شركة نفط البصرة ينتج أكثر من 40 ألف برميل يوميا من النفط و25 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.


والعراق مستمر في حرق الغاز المصاحب للخام في حقول النفط نتيجة نقص المنشآت الخاصة بمعالجته لتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو للتصدير.


بدوره، أوضح وزير النفط العراقي جبار اللعيبي خلال مراسم توقيع الاتفاق، أن الغاز سيستخدم في تغذية محطات الكهرباء وإنتاج ما يصل إلى عشرة ملايين لتر من البنزين بما يوازي 32 بالمئة من إجمالي واردات العراق من الوقود.

 

اقرأ أيضا: وزير نفط العراق يحذر من "انقلاب" بسوق النفط العالمي


وأشار إلى أن الوزارة العراقية تهدف لوقف "عمليات الحرق" نهاية العام 2021، مبينا أن الشركة الأمريكية ستجمع وتعالج ما بين 100 إلى 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.


وذكر الوزير العراقي أنه يخطط لزيارة الكويت في شباط/ فبراير القام، للانتهاء من اتفاق تصدير الغاز العراقي، مضيفا أن البلدين لم يتفقا بعد على سعر البيع.


ويبحث البلدان مشروع خط أنابيب لنقل 50 مليون قدم مكعب من الغاز للكويت يوميا تزيد إلى 200 مليون قدم مكعب يوميا خلال مدة العقد وهي عشر سنوات.


وستأتي الصادرات من حقل الرميلة وتُستخدم لتغذية مصنع بتروكيماويات وسداد آخر دفعة من تعويضات الحرب المدينة بها بغداد عن غزو الكويت في 1990 وتبلغ 4.6 مليارات دولار، وكان العراق استعان بشركة "تويو" الهندسية اليابانية للمساعدة في بناء المشروع.

التعليقات (0)

خبر عاجل