صحافة دولية

شركات إماراتية تنفي اعتراض مقاتلات قطرية لأي من طائراتها

طيران الاتحاد الإماراتي من ضمن الشركات التي نفت تعرض طائراتها للاعتراض من مقاتلات قطرية- جيتي
طيران الاتحاد الإماراتي من ضمن الشركات التي نفت تعرض طائراتها للاعتراض من مقاتلات قطرية- جيتي

كشفت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية الثلاثاء موقف شركات طيران إماراتية من الاتهامات التي وجهتها دولة الإمارات لقطر بشأن اعتراض مقاتلاتها الحربية طائرتين إماراتيتين كانتا متوجهتين إلى البحرين.


ونقلت الصحيفة في تقرير لها – ترجمته "عربي21"- عن متحدثين باسم شركات طيران الاتحاد و"فلاي دبي" والعربية الإماراتية قولهم إن "طائراتهم لم تتعرض لأي شيء، أما شركة طيران الإمارات وهي الشركة ذات العلاقة المحتملة فرفضت التصريح وحولت طلب التعليق إلى سلطة الطيران المدني الإماراتية".


وتلفت الصحيفة إلى أن قطر كانت "أنكرت الادعاءات الإماراتية مع استمرار المواجهة بين البلدين الخليجيين للشهر السابع على التوالي كما قال مسؤول في المكتب الإعلامي القطري إن ادعاءات الإمارات بخصوص الاعتراض الأول كانت كاذبة تماما".

 

اقرأ أيضا: الإمارات تطالب قطر بالالتزام بالقانون الدولي والدوحة ترد

وتنقل الفايننشال تايمز في تقريرها رأي الباحث في معهد أميريكان انتربرايز أندرو بوين يقول فيه إن "حوادث المقاتلات سواء كانت صحيحة أم لا، فإنها تظهر حقيقة أن هذا الخلاف لا يزال جرحا مفتوحا".


بدروه يعلق الباحث المختص في الشرق الأوسط في جامعة رايس كريستيان الريتشسين على هذه التطورات بالقول: "تبدو كأنها جولة جديدة من التراشق لمحاولة تحريك ما أصبح حالة جمود عميقة الاستقطاب".


ويتطرق تقرير الصحيفة البريطانية إلى قضية أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، الذي ظهر مؤخرا في تسجيل مصور تحدث فيه عن ما قال إنه "احتجاز في الإمارات"، وتعتبر أن هذا التطور "يأتي في وقت تتنامى فيه المكائد".


وأعلنت الإمارات الثلاثاء أنها ستتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بزعم اقتراب مقاتلات قطرية من طائرتي ركاب إماراتيتين الاثنين.


وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات سيف السويدي: "سنتقدم اليوم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي حول هذين الحادثين الخطيرين مع الأدلة التي جمعناها".


وأوضح السويدي أن بلاده ستتهم قطر "بانتهاك اتفاقية شيكاغو في شكواها لمنظمة الطيران المدني الدولي"، مضيفا: "سنطالب بتدخل المنظمة لمنع قطر من تكرار سلوكها هذا".

التعليقات (0)

خبر عاجل