سياسة دولية

روحاني يرحب بالاحتجاجات بشرط.. ويرد بقوة على ترامب

الرئيس الإيراني رحب بالمظاهرات التي تنتقد الحكومة- الموقع الرسمي لمكتب روحاني
الرئيس الإيراني رحب بالمظاهرات التي تنتقد الحكومة- الموقع الرسمي لمكتب روحاني

رد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تعاطف فيها مع المحتجين الإيرانيين، قائلا إنه "لا يحق" لنظيره الأمريكي التعاطف الشعب الإيراني.

وأوضح السبب في كلمته أثناء اجتماع للحكومة، نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي: "هذا الرجل في أمريكا الذي يريد اليوم التعاطف مع شعبنا، نسي أنه وصف قبل بضعة أشهر الأمة الإيرانية بأنها إرهابية".

وأكد أن "هذا الرجل الذي يقف بكليته ضد الأمة الإيرانية، لا يحق له أن يشفق على شعب إيران".

 

وأعلن ورحاني أن "الشعب الإيراني لديه الحق في التظاهر والانتقاد، ولكن دون الخروج عن الإطار القانوني".

وقال على خلفية استمرار التظاهرات في البلاد، إن الحكومة الإيرانية ترحب بالانتقادات الموجهة إليها، مشددا على أن أجهزة سلطات الدولة عليها السماح للإيرانيين بالمظاهرات والتجمعات للتعبير عن مطالبهم، وهذا من حقهم.

وأضاف: "ينبغي أن يكون واضحا للجميع أن شعبنا حر، ومن حقه وفقا للدستور وحقوق المواطنة، الانتقاد، بل وحتى الاحتجاج، ولكن ينبغي علينا في الوقت ذاته أن نعلم أن طريقة الانتقاد والاحتجاج يجب أن تقود في النهاية إلى تحسين أوضاع البلاد، ومعيشة الشعب".

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلق مجددا على مظاهرات إيران.. ويوضح "سببها"

 

وسبق أن علق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، على المظاهرات الاحتجاجية في إيران، بسبب الفقر والوضع الاقتصادي في البلاد، والتدخل الخارجي لا سيما في سوريا.

واتهم ترامب خلال تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر" طهران، بأنها تدعم الإرهاب، وأن المظاهرات عبرت عن غضبها لهذا الأمر، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: قتيلان باحتجاجات إيران والسلطات تتهم "عملاء أجانب" (شاهد)

 

يشار إلى أن الاحتجاجات تواصل لليوم الرابع على التوالي في مدن إيرانية، بسبب الأوضاع الاقتصادية، تزامنت مع ذكرى احتجاجات معارضة في كانون الأول/ ديسمبر عام 2009، التي عُرفت إعلاميا باسم "الثورة الخضراء".

التعليقات (0)