صحافة عربية

صحيفة عكاظ تهاجم أردوغان: حفيد باشا تركي أحرقه السودانيون

الصحيفة السعودية هاجمت الرئيس أردوغان بالتزامن مع الزيارة الأولى لرئيس تركي إلى السودان- جيتي
الصحيفة السعودية هاجمت الرئيس أردوغان بالتزامن مع الزيارة الأولى لرئيس تركي إلى السودان- جيتي

هاجمت صحيفة عكاظ السعودية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي زار الأحد السودان، موجهة انتقادات لأنقرة بعد الهجوم الذي شنه الرئيس التركي ومسؤولين أتراك على دولة الإمارات بسبب إعادة نشر وزير خارجيتها عبد الله بن زايد تغريدة اعتبرت مسيئة للعثمانيين.


ونشرت الصحيفة السعودية تقريرا مساء الأحد، أطلقت على أردوغان فيه وصف حفيد "إسماعيل باشا"، في إشارة إلى "ابن محمد علي والي مصر الذي هاجم الدولة العثمانية وانقلب عليها واستقل بحكم مصر بعد أن خاض حروبا ضدها بتحريض ودعم غربي".


وقالت عكاظ إن زيارة الرئيس التركي للسودان تأتي "بعد أيام من حجر أعمى، رماه حفيد العثمانيين (أردوغان) على جسد العرب ردا على بعثرة أوراقه بخطوط إماراتية"، في إشارة للأزمة التي تسببت بها تغريدة وزير الخارجية الإماراتي.

 

اقرأ أيضا: بعد غضب أردوغان.. أنقرة تستدعي القائمة بأعمال سفارة الإمارات


وتساءلت الصحيفة: "موكب حفيد "إسماعيل باشا".. هل يمر في شارع "الملك نمر" بالخرطوم؟"، في إشارة إلى أحد الشخصيات السودانية التاريخية الذي تقول عكاظ إنه تصدى لحملات محمد علي باشا وأبنائه على السودان".


وتستعيد الصحيفة الأحداث التي دارت بين "الملك نمر" و"إسماعيل باشا" التي انتهت بحرق الأخير، قبل أن "تتلون صفحات تاريخ السودان بأنهار من الدماء السودانية على يد البطش العثماني"، وفق تعبيرها.


وأضافت الصحيفة: "التاريخ  سيذكر أن أردوغان يصل للخرطوم بعدما جدد على الملأ أنه حفيد العثمانيين ويفتخر، وبعدما أعلنت أنقرة أنها ستسمي شارعا باسم فخر الدين باشا، إمعانا في مكايدة الإمارات العربية الوفية لعروبتها، والسودانيون منذ القدم قالوا إنهم أحفاد الملك نمر، قاتل إسماعيل باشا العثماني التركي ويفتخرون".

 

اقرأ أيضا: تغيير اسم شارع سفارة الإمارات بأنقرة لفخر الدين باشا (شاهد)


وتختم الصحيفة تقريرها بالقول: "هو الشرق ربما يفتح ذراعيه للجميع، لكنه يأبى الانكسار لتحريف التاريخ واستبداله بآخر يمجد الغزاة ويشكر المستعمرين، وإن ارتدوا عباءات متباينة، لأنهم في النهاية يحملون على رؤسهم ريشة".

 

ويأتي تقرير عكاظ في ظل حملة لسياسيين وإعلاميين من السعودية والإمارات على مواقع التواصل الاجتماعي تهاجم الرئيس التركي بعد قيام أنقرة باستدعاء السفير الإماراتي على خلفية التغريدة التي أعاد نشرها ابن زايد.

 

التعليقات (17)
ولي
الإثنين، 15-01-2018 05:02 م
الطربوش هو ملك مملكة man واتباعة
ود الاغر
الثلاثاء، 26-12-2017 08:28 م
نحن السودانيين نفتخر بالمك نمر واردوغان زعيم اسلامي غير عربي وقف مناصرا لقضايا المسلمين في العالم . مرحبا به قائدا عظيما لا يحاصر اخوانه ويخزلهم تبا لال سعود وعيال زايد الاعراب اشد كفرا ونفاقا
قاسم - اربد
الثلاثاء، 26-12-2017 08:53 ص
العثمانيين اكملوا الفتوحات الاسلامية ونشروا الدين الاسلامي في العالم كله ماذا فعل العرب السعوديين غير تبديد اموالهم ومحاربة الاسلام اينما كان وخير شاهد على ذلك مسلمي الروهينغا التي لم تحرك السعودية ساكنا انتم اساس البلاء للعالم الاسلامي والقدس تنازلتم عنها لصالح اسرائيل ولم يقبل الساسة الاتراك بالتنازل عن شبر من اراضي المسلمين كفاكم عهرا .
حليم حافظ
الثلاثاء، 26-12-2017 06:53 ص
العرب خانوا العثمانيين قديما وحديثا
سعد
الثلاثاء، 26-12-2017 01:52 ص
السعودية تدور في دائرة مخيفة من الإفلاس والفشل التام في كل شيء ، وهذه تاريخيا بديا السقوط السريع للدول . مهما كان رأينا في أردوغان فهو يظل قائدا عظيما لشعب عظيم ، وهو أحرص ألف مرة على الإسلام من السعودية التي انكشف نفاق تمسك نظامها بالإسلام .